ارتفاع قتلى المواجهات مع بي كا كا بالعراق إلى 5 جنود أتراك

الأربعاء 25 مايو 2022 09:45 ص

أعلنت أنقرة ارتفاع حصيلة المواجهات مع إرهابيين شمالي العراق، الثلاثاء، إلى 5 جنود أتراك؛ حيث ينفذ الجيش عملية عسكرية ضد متمردين أكراد.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن "5 من رفاقنا الأبطال سقطوا شهداء وأصيب اثنان آخران ... في اشتباك مع إرهابيين في منطقة عملية المخلب-القفل Claw-Lock" من دون تحديد الموقع بدقة.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول التركية، فإن مواجهات وقعت بين جنود أتراك ومقاتلين من حزب العمال الكردستاني ( بي كا كا) المصنف كتنظيم إرهابي من قبل أنقرة وحلفائها الغربيين. 

وكانت حصيلة سابقة تشير إلى مقتل 3 جنود أتراك في هذه المواجهات.

ويشن "بي كا كا" الذي لديه قواعد ومعسكرات تدريب في إقليم كردستان العراق تمردًا ضد الدولة التركية منذ عام 1984. وأدى هذا النزاع إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص بينهم العديد من المدنيين.

((1))

وشنت أنقرة عمليات عديدة في تركيا والعراق وسوريا ضد المتمردين الأكراد المنتمين إلى "بي كا كا" أو المرتبطين به. وتم إطلاق أحدثها باسم "المخلب-القفل" في أبريل/ نيسان في شمال العراق. 

كذلك، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، عن اطلاق عملية عسكرية تركية جديدة قريبا في شمال سوريا تهدف إلى ضمان "منطقة آمنة" لأنقرة بعرض 30 كيلومترا عند حدودها.

ونفذت أنقرة منذ عام 2016 ثلاث عمليات عسكرية في شمال سوريا ضد "وحدات حماية الشعب الكردية" (ب ي د)، وهي ميليشيا كردية تعتبرها أنقرة فرعًا من "بي كا كا".

وتؤيد تركيا إقامة "مناطق آمنة" لإبعاد الميليشيات الكردية عن حدودها وتوطين حوالى 3,7 ملايين لاجئ سوري يعيشون حاليًا في تركيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تركيا بي كا كا جنود أتراك

في اشتباك مع "بي كا كا".. مقتل 3 جنود أتراك شمالي العراق

9 قتلى إثر نزاعين عشائريين على أرض زراعية وامرأة جنوبي العراق