الجمعة 27 مايو 2022 03:31 ص

ألغت كندا، مباراة دولية ودية لكرة القدم، كانت مقررة ضد إيران في 5 يونيو/حزيران المقبل، وذلك بعد انتقادات لرئيس الوزراء "جاستن ترودو".

وقال الاتحاد الكندي لكرة القدم، الخميس، في بيان مقتضب: "ألغى الاتحاد المباراة ضد إيران في إطار استعدادات منتخب الرجال لكأس العالم فيفا قطر 2022".

ولم يتم تقديم مزيد من المعلومات أو سبب الإلغاء، لكن القرار يأتي بعد أسابيع من الانتقادات التي قادتها الحكومة الكندية بشأن المباراة الإعدادية لكأس العالم والمقرر إقامتها في فانكوفر.

وجدد "ترودو"، الثلاثاء، معارضته لإقامة المباراة في تصريحات لوسائل إعلام كندية، ملمحًا إلى أن المنتخب الإيراني قد لا يُسمح له بدخول البلاد.

وقال "ترودو": "لقد أعربت عن قلقي من أن هذه المباراة كانت فكرة سيئة. يمكنني أن أؤكد لكم أن الرياضة الكندية لم تقدم أي تمويل لهذه المباراة".

وأضاف: "وفيما يتعلق بقدرة هؤلاء اللاعبين على القدوم إلى كندا والمنتخبات للمجيء إلى كندا، تتخذ مصالح خدمات الحدود قرارات احترافية ومستقلة بشأن أهلية الأشخاص للقدوم إلى كندا".

وقادت الانتقادات أيضا عائلات الركاب الذين قُتلوا عندما أسقطت القوات المسلحة الإيرانية طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران في 8 يناير/كانون الثاني 2020، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين، والعديد منهم يحملون الجنسيتين.

وأقرت القوات المسلحة الإيرانية بعد 3 أيام، بأن الطائرة أسقطت عن طريق "الخطأ".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات