بينها السعودية.. 3 ملفات على طاولة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في واشنطن

الجمعة 27 مايو 2022 05:32 ص

يعتزم مستشار الأمن القومي لإسرائيل "إيال هولاتا" السفر إلى واشنطن، الأسبوع المقبل، لإجراء مباحثات مع نظيره الأمريكي "جيك سوليفان" بشأن السعودية، والزيارة المرتقبة للرئيس "جو بايدن" لإسرائيل، والمفاوضات النووية المتوقفة مع إيران، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي نقلا عن 3 مسؤولين إسرائيليين، الخميس.

ووفقا للموقع، يعتبر "هولاتا" حلقة الاتصال الإسرائيلية، حيث يقوم البيت الأبيض بهدوء بالوساطة بين إسرائيل والسعودية ومصر لبلورة اتفاقيات أمنية تتعلق بجزيرتين استراتيجيتين بالبحر الأحمر.

وتأمل إسرائيل والولايات المتحدة في أنه حال التوصل لاتفاق، يمكن أن يوفر ثقة وزخما ويؤدي إلى خطوات تطبيع منفصلة من جانب السعودية تجاه إسرائيل.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أن "هولاتا" سيتوجه إلى واشنطن يرافقه وفد من مسؤولين بالأمن القومي والسياسة الخارجية والاستخبارات، حيث من المقرر عقد جولة أخرى من مباحثات المنتدى الاستراتيجي الأمريكي الإسرائيلي بشأن إيران.

ويريد "هولاتا" وفريقه مواصلة النقاش لـ "خطة بديلة" محتملة لسيناريو عدم عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، في المستقبل المنظور.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن من المتوقع أن يبحث "هولاتا" مع "سوليفان" الزيارة المرتقبة لـ"بايدن" للشرق الأوسط. كما سيتم اطلاعه على الزيارة التي قام بها مستشارو بايدن للسعودية والتقدم في المباحثات التي أجرتها الولايات المتحدة مع مسؤولين سعوديين بشأن جزيرتي البحر الأحمر وخطوات التطبيع المحتملة.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

المفاوضات النووية البيت الأبيض جو بايدن

خطوة للتطبيع.. صفقة أمريكية بين السعودية وإسرائيل ومصر حول تيران وصنافير

قناة عبرية: مسؤول إسرائيلي كبير زار السعودية لبحث التعاون الأمني

صحيفة عبرية تكشف أسماء مسؤوليين إسرائيليين زاروا السعودية سرا.. من هم؟

تطبيع اقتصادي.. وتيرة متسارعة لزيارات رجال الأعمال الإسرائيليين إلى السعودية