رئيس الأركان القطري في بريطانيا لتفقد سرب الطائرات المشترك (صور)

الجمعة 27 مايو 2022 06:16 ص

قالت وزارة الدفاع القطرية إن رئيس أركان الجيش، الفريق ركن طيار "سالم بن حمد النابت"، زار بريطانيا لتفقد السرب الحادي عشر للتدريب المشترك على طائرات "الهوك" في قاعدة "ليمنق" الجوية.

وأكدت الوزارة، في بيان، الخميس، أن "النابت" تفقد سير عمل السرب المشترك، الذي يعد عنصراً تكاملياً في زيادة قدرة التشغيل المشترك والتنسيق بين القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني.

وأوضحت الوزارة أن السرب المشترك يؤدي إلى تعاون وتقارب أوثق في جهود حفظ السلام والجهود العسكرية في المستقبل.

وقال البيان: "سيمكن السرب المشترك والذي يحمل شارة القوات الجوية  القطرية، الطيارين القطريين والبريطانيين من التدريب معاً باستخدام أحدث نسخة من طائرات الهوك التدريبية".

وبينت الوزارة أن تلك الطائرات (HAWK MK- 167) تستخدم محاكاة متطورة جواً لتبدو وتشعر وتعمل كأحدث جيل من الطائرات المقاتلة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شارك وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، "خالد بن محمد العطية"، في تدشين السرب الحادي عشر المشترك لطائرات "الهوك" في بريطانيا، كما أجرى محادثات مع نظيره البريطاني "بن والاس".

ووقعت قطر وبريطانيا، في أبريل/نيسان 2021، مذكرة تفاهم لتوسيع الشراكة بين القوات الجوية في البلدين.

وتنص المذكرة على إجراء تدريب مشترك بين القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني بسرب طائرات من طراز "هوك"، ودعم توظيف طائرة "فوياجر" لتزويد الطائرات القطرية بالوقود.

وفي 24 مايو/أيار الجاري، نقلت وكالة الأنباء القطرية عن كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية "مارتن إليوت سامبسون"، قوله إن قطر ستتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات "تايفون" في أغسطس/آب المقبل.

وكانت قطر أبرمت، في 2017، عقدا مع "بي.ايه.إيه سيستمز"، قيمته 5 مليارات جنيه إسترليني، لشراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون".

وقالت مجموعة الصناعات العسكرية البريطانية إن التسليم متوقع أواخر 2022.

وسبق أن وقعت بريطانيا وقطر، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، اتفاقية عسكرية مبدئية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الدفاع.

كما أجرت قطر وبريطانيا، في يونيو/حزيران 2020، تحليقاً مشتركاً لطائرات "تايفون" التابعة لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس الأركان القطري سرب طائرات طائرات هوك طيارين قطريين

رئيس الأركان القطري يلتقي قائد القوات الجوية الأمريكية بالدوحة

ما بعد البريكست.. هكذا عمقت بريطانيا علاقاتها التجارية والعسكرية مع الخليج

وزيرا خارجية قطر وبريطانيا يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا مشتركة