لا دليل على أنه الزعيم.. مسؤول تركي يعلن اعتقال عنصر بارز في تنظيم الدولة

الجمعة 27 مايو 2022 05:32 م

أكد مسؤول تركي رفيع المستوى، الجمعة، إلقاء القبض على "عنصر بارز" في تنظيم "الدولة"(داعش)، الأسبوع الماضي في إسطنبول.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أنه "لا توجد معلومات دقيقة" تؤكد أنه زعيم المجموعة الإرهابية، لكنه "عنصر بارز" في التنظيم.

ولم تعلق السلطات التركية حتى الآن بشكل رسمي على أنباء اعتقال الزعيم الجديد لتنظيم "الدولة" في إسطنبول.

وسبق أن كشف مصدر في التحالف الدولي، ضد تنظيم "الدولة"، أنه على دراية باعتقال "عضو بارز" في التنظيم، خلال عملية أمنية نفذتها السلطات التركية في إسطنبول.

وقال المصدر إن التحالف يؤكد اعتقال "عضو بارز" في "الدولة"، في عملية نفذت بمدينة إسطنبول، لكن من غير الواضح بعد إن كان هذا الشخص هو أمير التنظيم.

وكان مسؤولون أتراك بارزون قالوا، الخميس، إنه تم إلقاء القبض على زعيم تنظيم "الدولة"، الجديد في مداهمة في إسطنبول، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرج".

وذكر المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الأمر، أن عناصر شرطة مكافحة الإرهاب والمخابرات اعتقلوا رجلاً يعتقدون أنه قاد تنظيم "الدولة" منذ مقتل القائد السابق في فبراير/شباط الماضي.

وقال موقع "OdaTV" الإخباري التركي، إن المعتقل هو "أبوالحسن القرشي"، دون أن يوضح كيف حصل على المعلومات، وهو مطابق لاسم قائد التنظيم الذي كشفت عنه تقارير صحفية في الشهور الماضية.

وأشار المسؤولون إلى أنه تم إبلاغ الرئيس "رجب طيب أردوغان"، باعتقاله، من المتوقع أن يعلن عن تفاصيل العملية في الأيام المقبلة.

وقال المسؤولون إن "الزعيم الإرهابي" اعتقل بعد مراقبة الشرطة لمنزل كان يقيم فيه، وأنه لم تفتح النار أثناء المداهمة.

وكان تنظيم "الدولة، أعلن عن زعيمه الجديد، المدعو "أبوالحسن الهاشمي القرشي"، في مارس/آذار، من خلال رسالة صوتية مسجلة تم نشرها على الإنترنت.

وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل "أبوإبراهيم القرشي"، الرجل الذي خلف "أبوبكر البغدادي"، بدوره في عام 2019، وأصبح ثاني من يُسمَّى بالخليفة للتنظيم، في فبراير/شباط الماضي.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أمنيين عراقيين ومصدر أمني غربي، في 11 مارس/آذار الماضي، أن الزعيم الجديد الذي عينه تنظيم الدولة، هو شقيق الزعيم الأول للتنظيم "أبوبكر البغدادي".

ولقي كل من "البغدادي" و"القرشي" مصرعهما بتفجير نفسيهما وأفراد عائلاتهما خلال عمليات أمريكية، خاصة على مخابئهما في شمال سوريا.

وقال مسؤولان أمنيان عراقيان، إن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو "جمعة عوض البدري"، وهو عراقي والشقيق الأكبر لـ"البغدادي".

فيما أكد مسؤول أمني غربي أن الرجلين شقيقان، لكنه لم يحدد أيهما أكبر.

أعلنت السلطات العراقية، الانتصار على تنظيم "الدولة"، في أواخر عام 2017، لكنه يواصل شن هجمات دامية في العراق وسوريا المجاورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا اعتقال داعش الدولة الإسلامية عنصر بارز الخليفة

الأمن التركي يلقي القبض على «جلاد داعش» الهارب من الرقة

«تركي الحمد»: ستنتعش «داعش» طالما بقي تراث «بن تيمية»

بريطانيا تعتقل آخر أعضاء خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة

أردوغان يعلن توقيف قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية