مهرجان كان.. فيلم مثلث الحزن triangle of sadness يفوز بالسعفة الذهبية

الأحد 29 مايو 2022 01:38 ص

أعلن مهرجان كان السينمائي، السبت، فوز فيلم (تريانجيل أوف سادنس) "مثلث الحزن" للمخرج السويدي "روبن أوستلوند" بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في المهرجان، وهي أعلى جائزة يمنحها المهرجان، وهو فيلم سياسي ساخر عن العلاقات بين الطبقات في المجتمعات الغربية.

وقال "أوستلوند": "عندما بدأنا في إنتاج هذا الفيلم، كان لدينا على ما أعتقد هدف واحد هو أن نحاول حقاً صنع فيلم مثير للجمهور وتقديم محتوى مثير للتفكير".

وأضاف: "أردنا الترفيه عنهم، أردناهم أن يسألوا أنفسهم أسئلة، أردناهم أن يخرجوا بعد العرض ويكون لديهم شيء يتحدثون عنه".

وبعد "تيتان" للفرنسية "جوليا دوكورنو"، العام الماضي، اختارت لجنة المهرجان فيلماً غير تقليدي أيضاً، لكن من دون مشاهد دامية هذه المرة، لمنحه الجائزة الأرفع في المهرجانات السينمائية العالمية.

وبعد خمس سنوات على الفوز بفضل فيلم "ذي سكوير"، انضم المخرج السويدي، البالغ من العمر 48 عاماً إلى النادي المغلق للمخرجين الحائزين "السعفة الذهبية" مرتين، بينهم الأخوان "داردين" و"كن لوتش"، ويقدّم المخرج الفائز في هذا الفيلم نقداً لاذعاً للرأسمالية وتجاوزاتها في مجتمعات غربية تولي اهتماماً كبيراً للمظاهر.

ويروي "تراينجل أوف سادنس" مغامرات "يايا" و"كارل"، وهما ثنائي من عارضي الأزياء والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية يمضيان إجازة فارهة على سفينة استجمام، لكن رحلتهما تنقلب إلى كارثة، وهذا العمل، الذي يبدو أشبه بنسخة معاكسة لـ "تيتانيك" لا يكون فيها الأكثر ضعفاً بالضرورة هم الخاسرون، يصوّر بشكل ساخر التباينات الاجتماعية، بين الأغنياء والفقراء وأيضاً بين الرجال والنساء أو بين البيض والسود.

وأقر رئيس لجنة تحكيم المهرجان الممثل فنسان لاندون، من ناحيته، بأن "اللجنة كلها صُدمت بهذا الفيلم".

وقد علق في ذاكرة مشاهدي الفيلم مشهد التقيؤ الجماعي على متن السفينة بسبب حالات إعياء عمّت المسافرين جميعاً خلال حفلة عشاء على السفينة المترنحة، أو معركة الأقوال المأثورة بين القبطان الشيوعي وأحد الأوليجارشيين الروس.

ومنحت لجنة التحكيم التي تضم خصوصا، إلى جانب "لاندون"، الممثلة البريطانية "ريبيكا هول" التي برزت في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة"، والممثلة الهندية "ديبيكا بادوكوني" والمخرج الإيراني "أصغر فرهادي" والفرنسي "لادج لي"، مخرج فيلم "لي ميزيرابل"، جائزتها الكبرى مناصفة إلى الفرنسية "كلير دوني" (76 عاماً) عن فيلمها "ستارز أت نون" والمخرج البلجيكي "لوكاس دونت"، البالغ 31 عاماً، عن فيلمه الثاني "كلوس" الذي يقارب مسألة معايير الذكورة.

وعلى صعيد التمثيل، فاز الكوري الجنوبي "سونج كانج هو" (55 عاماً) بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "بروكر" للمخرج الياباني "هيروكازو كوري-إيدا".

أما جائزة أفضل ممثلة فنالتها الإيرانية "زار أمر إبراهيمي" عن دورها في فيلم "العنكبوت المقدس" للمخرج "علي عباسي".

وتؤدي "إبراهيمي" في الفيلم دور "صافية" شابة من طهران تتعقّب بنفسها سفاحاً ارتكب سلسلة جرائم قتل أودت بحياة بائعات هوى في مدينة مشهد الإيرانية وتحاول جعله يدفع ثمن جرائمه.

كما أعلن المهرجان فوز فيلمي (كلوز) "قريب" للمخرج "لوكاس دونت" و(ستارز آت نون) "نجوم في الظهيرة" للمخرجة "كلير دوني بجائزة لجنة التحكيم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مهرجان كان فيلم مثلث الحزن السعفة الذهبية