السودان.. بدء محاكمة 4 متظاهرين بتهمة قتل ضابط

الأحد 29 مايو 2022 06:27 م

بدأت، الأحد، في الخرطوم محاكمة أربعة متظاهرين متهمين بقتل ضابط في الشرطة السودانية، لكن القاضي قرر رفع الجلسة إلى 12 يونيو/حزيران المقبل، كما ذكر صحفي من وكالة "فرانس برس".

وكانت الشرطة السودانية أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي مقتل ضابط برتبة عميد أثناء تفريقها محتجين كانوا في طريقهم الى القصر الجمهوري في وسط العاصمة.

وفي وقت لاحق أعلنت توقيف "محمد آدم" و "محمد الفتاح" و"مصعب الشريف" و"أحمد الننه" بتهمة قتل الضابط .

وبدأت محاكمة الشبان الأربعة، الأحد، لكن الجلسة رفعت إلى 12 يونيو/حزيران المقبل.

وقال القاضي "زهير عثمان" إنه طلب من الطب الشرعي تقريرا حول احتمال أن يكون الشبان الأربعة "تعرضوا لتعذيب" بينما كان الموقوفون قد قاموا في مارس/آذار بإضراب عن الطعام احتجاجا على "معاملة غير إنسانية" و"عنف الشرطة".

وتجمع مئات المحتجين امام قاعة المحكمة في شرق الخرطوم وهم يرفعون صورا للمتهمين ويطالبون بالافراج عنهم.

ووصل "آدم" و"الفاتح" و"مصعب" و"الننه" الى مقر المحكمة تحت حراسة الشرطة ولوحوا للحاضرين بالخارج بعلامات النصر وأرجلهم مقيدة بسلاسل حديدية.

كما حضر عشرات من أفراد أسرة الضابط القتيل وهم يرفعون لافتات تطالب بالقصاص.

وكتبت اللجنة الشعبية لأحياء البراري المضطربة في الخرطوم أن "هذه القضية لا تخص هؤلاء الثوار الأربعة وحدهم بل تمثل انقضاضاً على الثورة وقيمها ومواصلة لتسييس القضاء واستهداف الثوار والثائرات بالبلاغات الكيدية للتخلص منهم".

ودعت إلى التجمع أمام المحكمة "للبرهنة على اننا لن نسمح لقوى الردة أن تعود لمفاصل الدولة مهما كان الثمن".

ومنذ الانقلاب العسكري الذي قاده "عبدالفتاح البرهان" قائد الجيش يتظاهر آلاف السودانيين في العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

وأعلن "البرهان" حالة الطوارئ في البلاد.

وقتل 98 من المحتجين وجرح العشرات.

وذكر بيان للجنة الأطباء السودانية المركزية أن متظاهرين قتلا، السبت، في منطقة الكلاكله جنوب العاصمة.

وقال "فولكر بيرتس"، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالسودان في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، الأحد: "حان الوقت لوقف العنف، حان الوقت لانهاء حالة الطوارئ".

وأوصى مجلس الأمن والدفاع السوداني (الذي يضم قيادات عليا من الجيش) عقب اجتماع، الأحد، برئاسة "البرهان" بـ"رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وقال وزير الدفاع الفريق "يس إبراهيم يس"، الناطق الرسمي باسم هذا المجلس، إن التوصيات التي تم رفعها الى رئيس مجلس السيادة، وهو نفسه "البرهان"، تشمل كذلك "إطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ بما لا يتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي والسماح لقناة الجزيرة مباشر بمزاولة البث".

وكانت السلطات حظرت عمل هذه القناة القطرية في يناير/كانون الثاني واتهمتها "بتغطية غير مهنية" للاحتجاجات في السودان.

ويطالب الاتحاد الافريقي، الذي علق عضوية السودان منذ الانقلاب، والأمم المتحدة بحوار سياسي حتى لا ينهار السودان تماما "على الصعيدين السياسي والأمني".

وتقول الأمم المتحدة أن واحدا من كل سودانيين اثنين سيعاني من الجوع بحلول نهاية العام 2022 بعد أن حرم الانقلاب، الذي أزاح المدنيين من السلطة وانهى التقاسم الهش الذي كان قائما بينهم وبين العسكريين، من المساعدات الدولية.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

احتجاجات السودان مظاهرات السودان محاكمة قتل ضابط

الحوار الوطني في السودان.. الأجندة والمشاركون والأهداف

بعد رفع حالة الطوارئ.. السودان يفرج عن 71 معتقلا سياسيا

السودان.. إطلاق سراح سجناء جدد بعد رفع حالة الطوارئ