أمريكا قلقة من إغلاق آخر معبر إنساني بين تركيا وسوريا

الخميس 2 يونيو 2022 06:17 م

طالبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "ليندا توماس-جرينفيلد"، الخميس، في تركيا بالإبقاء على آخر معبر حدودي يتيح نقل المساعدة إلى شمال سوريا والمهدد بالإغلاق من قبل موسكو، معبرة عن قلقها من مخاطر "تفاقم معاناة" ملايين الأشخاص.

ينتهي السماح باستخدام نقطة العبور هذه الساري منذ 2014 في 10 يوليو/تموز وسيتطلب تصويتا في مجلس الأمن مطلع يوليو/تموز، تهدد موسكو بعرقلته عبر استخدام حق النقض (الفيتو).

وقالت "توماس-جرينفيلد" من مركز لوجيستي للأمم المتحدة قرب ريحانلي (جنوب) على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود التركية-السورية "علينا ان نمدد العمل بنقطة العبور هذه، يجب أن نواصل تسليم هذه المساعدة".

من هذا المكان عبرت السنة الماضية حوالى عشرة آلاف شاحنة محملة بالمساعدة الانسانية موجهة الى منطقة إدلب، آخر معقل للجهاديين والمقاتلين المسلحين في سوريا يحث يقيم حوالى ثلاثة ملايين شخص في ظروف صعبة.

ويرى المراقبون أن موسكو تحاول جعل الحفاظ على هذا المعبر الإنساني ورقة مساومة في إطار الحرب في أوكرانيا.

وقالت السفيرة الأمريكية "نعلم أن الوضع رهيب هناك وأن الناس يعانون"، مؤكدة أنه إذا لم يتم تجديد العمل بنقطة العبور هذه فإن ذلك سيؤثر على "ملايين السوريين".

وأضافت في ختام زيارة استغرقت 24 ساعة لتركيا "سيؤدي ذلك إلى تفاقم المعاناة وزيادة عدد النازحين وربما عدد الأشخاص الذين قد يحاولون عبور الحدود مع تركيا".

يسمح هذا التفويض الذي سبق أن هددت موسكو بمعارضته، العام الماضي، بإرسال مساعدات إنسانية من تركيا - أغذية وأدوية وأغطية وحتى لقاحات ضد كوفيد - إلى سوريين بدون موافقة دمشق عبر نقطة العبور باب الهوى شمال غرب سوريا.

وكانت روسيا أعلنت في 20 مايو/أيار بلسان نائب سفيرها لدى الأمم المتحدة "دميتري بوليانسكي"، أنها لا ترى "سببا لمواصلة هذه الآلية عبر الحدود" التي "تنتهك سيادة سوريا ووحدة أراضيها".

يعتمد أكثر من ثمانين% من سكان شمال غرب سوريا على هذه الآلية، بحسب الأمم المتحدة.

واعتبرت "توماس-جرينفيلد" أن منظمات غير حكومية تركية لا تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة يمكن أن تواصل نقل المساعدة لكن "لا أعتقد أن أي منظمة يمكنها أن توازي نوعية وكمية المواد الغذائية التي يتم تسليمها عبر الحدود من خلال هذه الآلية".

منذ 2020 ، بقي معبر باب الهوى فقط مفتوحا وتم استبعاد ثلاثة آخرين من نطاق القرار بسبب معارضة روسيا خصوصا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا معبر روسيا

العملية العسكرية المرتقبة شمالي سوريا تهدد بمواجهة بين تركيا وإيران

اعتقال طيار أمريكي بتهمة تنفيذ هجوم على قاعدة لبلاده في سوريا