رئيس الاتحاد الأفريقي يلتقي بوتين ويؤكد: العقوبات حرمتنا من الغذاء

الجمعة 3 يونيو 2022 01:16 م

قال رئيس الاتحاد الأفريقي، "ماكي سال"، الجمعة، إن العقوبات المفروضة على روسيا، حرمت الدول الأفريقية من الحصول على الغذاء.

وأضاف "سال"، خلال لقائه مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في منتجع سوتشي: "لقد زادت العقوبات المفروضة على روسيا الأوضاع سوءا؛ لأننا لم نعد قادرين على الحصول على الحبوب، وخاصة القمح الروسي، والأهم من ذلك، الأسمدة، وهو ما يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي في القارة".

وشدد على وجوب رفع الحبوب والأسمدة من العقوبات.

من جانبه، قال "بوتين" إن العلاقات بين روسيا والدول الأفريقية تمر بمرحلة جديدة من التطور، مشيرا إلى أن بلاده تولي اهتماما كبيرا بتطوير العلاقات مع أفريقيا.

وتابع قائلا: "أود أن أذكر أن بلدنا كان دائما إلى جانب أفريقيا، ودعمها في الحرب ضد الاستعمار ... نحن في مرحلة جديدة من التطور ونولي أهمية لعلاقاتنا مع البلدان الأفريقية. هذه أمر  له نتيجة إيجابية معينة، فحجم تداولنا التجاري في تزايد".

وأضاف "بوتين" أن حجم التبادل التجاري زاد بنسبة تجاوزت 34% في الأشهر الأولى من العام الجاري.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية، وهما دولتان تصدران مجتمعتين 30 % من صادرات القمح العالمية، بارتفاع أسعار الحبوب والزيوت التي تجاوزت أسعارها ما كانت عليه إبان الربيع العربي عام 2011 وأعمال الشغب بسبب النقص الغذاء عام 2008.

وتتخوّف الأمم المتحدة من حدوث "مجاعة" خصوصا في بلدان إفريقية كانت تستورد أكثر من نصف قمحها من أوكرانيا أو روسيا.

بدوره، يخشى برنامج الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة (فاو)، من أن يعاني ما بين ثمانية إلى 13 مليون شخص إضافي من نقص التغذية في كل أنحاء العالم إذا استمرت الأزمة.

وكانت السنغال التي تقيم علاقات متينة مع الدول الغربية، أحدثت مفاجأة في 2 مارس/آذار، عند امتناعها عن التصويت خلال تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار يطالب بأن "توقف روسيا فورا استخدام القوة ضد أوكرانيا".

في المقابل، صوتت السنغال في 24 مارس/آذار، على قرار ثان يطلب من روسيا وقف الحرب فورا، لكن حوالي نصف الدول الإفريقية امتنعت عن التصويت أو لم تصوت على هذين المشروعين.

وقال "سال" خلال لقاء مع المستشار الألماني "أولاف شولتس"، في دكار، نهاية أيار/مايو، إن النزاع "يؤثر" على الأفارقة لكنه يدور "في قارة أخرى"، لكنه أضاف أنه "يدين الغزو" بشكل أوضح من السابق.

ومنذ العام 2019 وتنظيم القمة الروسية الأفريقية في سوتشي، كثفت موسكو جهودها مع القارة السمراء، وهي تحاول ترسيخ نفسها هناك كشريك بديل للصين أو الغرب، مستفيدة خصوصا من أنها ليست صاحبة ماض استعماري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي أفريقيا العقوبات على روسيا الحرب الروسية الأوركانية أزمة الغذاء

أزمة الغذاء العالمية تتفاقم.. أمريكا تناشد الهند وروسيا تلوم الغرب ويونيسيف تحذر

بسبب الحرب الأوكرانية.. تشاد تعلن حالة طوارئ غذائية

الأشد صرامة.. الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا