الخارجية العراقية تعتمد أوراق السفيرة الأمريكية الجديدة

الجمعة 3 يونيو 2022 08:59 م

تسلّم وزير الخارجيَّة العراقية "فؤاد حسين"، الجمعة، نسخة من أوراق اعتماد سفيرة الولايات المتحدة الجديدة لدى العراق، "ألينا رومانوسكي"، وسط تأكيدات على "أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وتعزيز فرص التعاون على مُختلِف الصُعُد بما يلبي طموح الشعبين".

وقال بيان للوزارة: "بحث الجانبان أهم التحديات المناخية التي تواجهها المنطقة مثل الغبار، والجفاف، والتصحر، وتناقص التنوع البيولوجيّ وسُبُل مُواجهة كل ذلك، للحد من آثار ظاهرة التغير المناخيّ وتوفير بيئة صحيَّة مُلائمة للبشريَّة".

وتطرق الوزير العراقي أيضا إلى مُستجدّات الأوضاع في العراق، ومنها الوضع الأمني، موضِحا أن "الوضع الأمني في العراق في تحسُّن مُقارَنة بالسابق"، لافتاً إلى أن "الحُكُومة تبذل جُهُوداً كبيرة لعودة ما تبقى من النازحين، وتهيئة بيئة آمنة لعودتهم إلى مناطق سُكناهم".

كما ناقشا عدداً من القضايا الدوليَّة والإقليميَّة، والملفات ذات الاهتمام المُشترَك وفي مقدمتها التطورات الأمنيّة والعسكريّة في أوكرانيا وكيفية تأثير هذا الصراع على الوضع الأمنيّ في المنطقة بصورة عامة والوضع الاقتصاديّ بصورة خاصة.

السفيرة الجديدة أعربت، عن "التزام بلادها في تقديم الدعم والمُساندة لحكومة وشعب العراق في عدة مجالات ومنها الثقافة والتعليّم والصحة والبيئة".

فيما أكَّد "حسين"، استعداد وزارة الخارجية لتوفير كلِّ الظروف التي تُمكِّنها من أداء مهامِّها على أكمل وجه، مُتمنياً لها النجاح، والتوفيق في عملها. وفقا للبيان.

ومساء الخميس، بحث رئيس مجلس الوزراء، "مصطفى الكاظمي"، مع "رومانوسكي" تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال مكتبه الإعلامي إن "الجانبين أكدا على استمرار التعاون الأمني والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب".

وأشار البيان إلى أن "الكاظمي أوضح أن العراق يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة"، مبينا "رغبة الحكومة العراقية في التعاون والعمل من أجل ترسيخ الاستقرار الإقليمي والدولي".

ولفت إلى أن "السفيرة الأمريكية أكدت تطلع الولايات المتحدة إلى تعاون أوثق مع العراق في مختلف المجالات".

وسبق أن تسلّم رئيس الجمهورية "برهم صالح"، أوراق اعتماد "رومانوسكي".

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن "صالح تمنى للسفيرة الجديدة النجاح في أداء مهام عملها وبما يسهم في توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين".

وأضافت أن "السفيرة ألينا رومانوسكي عبّرت من جانبها عن سعادتها للعمل في العراق، والتزام الولايات المتحدة بدعم عراق آمن ومستقر ومزدهر لكل المواطنين، والتطلع نحو تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين في مختلف المجالات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سفيرة أمريكية الكاظمي

جدل واسع في العراق حول مائدة إفطار السفيرة الأمريكية وشيوخ العشائر