أول وزيرة مسلمة بأستراليا.. من أصل مصري وأقسمت اليمين على المصحف

السبت 4 يونيو 2022 05:36 ص

أمسكت أسترالية من أصل مصري، اختيرت لمنصب وزير الشباب عن حزب العمال في الحكومة الأسترالية الجديدة، نسخة من المصحف الشريف وهي تقسم اليمين الدستورية، الأربعاء، قبل أن ينهض رئيس الوزراء "أنتوني ألبانيز" عن كرسيّه ليصافحها ويهنئها في مشهد وصفه الإعلام المحلي الأسترالي بتاريخي ومميز.

و"عزة-آن محمود فوزي حسيني علي السروجي" المولودة في 1967 بالإسكندرية، هي أول مسلمة تتولى منصبا وزاريا بتاريخ البلاد المقيم فيها أكثر من 620 ألف مسلم بين مهاجر ومتحدر، إضافة لأكثر من نصف مليون عربي، معظمهم لبنانيون.

ويبدو من سيرة  "آن علي" التي هاجرت مع عائلتها طفلة بعمر عامين إلى أستراليا، واستعادت في 2016 جنسيتها المصرية، أن اختيارها لوزارة تتعلق بالشباب، مستند إلى خبرتها بمكافحة التطرف والإرهاب، مع أن منجزات ماضيها مختلفة.

ففي 1990 تخرجت ببكالوريوس في الفنون من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبعد عودتها إلى أستراليا حصلت في 2008 على جائزة "العميد" لأفضل باحث جديد من جامعة سبق أن تخرجت منها في 1994 بالأدب الإنجليزي، ثم ماجستير في 1996 بالمادة نفسها، وبعدها بعامين بدكتوراه في الفلسفة، وهي جامعة "إديث كوان" الأسترالية.

كما حصلت في 2009 على "جائزة النشر" من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية، وأسست بعد تعيينها في "مجلس العلاقات العربية الأسترالية" التابع لوزارة الخارجية، ما سمته "منظمة الأشخاص ضد العنف المتطرف" وفقا لما تلخص "العربية.نت" ماضيها الوارد عنه أنها نشطت أيضا مع "مركز الثقافة والتكنولوجيا" بجامعة Curtin University الأسترالية العامة، وفيه قادت برنامج أبحاث عن مكافحة التطرف العنيف عبر الإنترنت.

و"آن علي" التي اختاروها "امرأة العام" حين أصبحت في 2016 أول مسلمة يتم انتخابها نائبا بالبرلمان، هي بروفسورة جامعية أيضا، وأم لابنين من زوج اقترنت به في 1988واضطرت بعد الطلاق للاعتناء وحدها بابنيها "آدم" و"كريم" كأم عزباء، ثم وجدت الاستقرار مع زوجها الحالي، وهو كندي اسمه David Allen وكان ضابطا في الشرطة، وممارسا شهيرا لرياضة "الهوكي" بالتزلج على جليد الصالونات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر أستراليا أول وزيرة مسلمة بأستراليا آن علي