خامنئي: الأمريكيون يأخذون المشورة من إيرانيين خونة

السبت 4 يونيو 2022 08:46 ص

قال المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، الجمعة، إن "الأمريكيين يأخذون المشورة من مستشارين إيرانيين خونة"، مشيرا إلى أن هؤلاء المستشارين ينصحون واشنطن بوضع الشعب الإيراني في مواجهة مع النظام عبر أسلوب الاحتجاجات.

وأكد "خامنئي" في كلمة ألقاها بمراسم إحياء الذكرى الـ33 لرحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية، "الخميني"، أن "العدو واهم إذا أعتقد أنه قادر على أن يضع الشعب في مواجهة النظام الإسلامي".

لكن المرشد الإيراني شدد، في الوقت ذاته، على أهمية "قبول الآراء الأخرى واحترام التنوع السياسي" في البلاد.

ولفت "خامنئي" إلى أنّ اليونان نفذت "أمرا أمريكيا" بسرقة النفط الإيراني، لكن "طهران نجحت في استرداده".

وجاءت كلمة "خامنئي" فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن ممثل المرشد الأعلى بمدينة أصفهان "يوسف طباطبائي نجاد" تعرض لاعتداء بسكين أثناء خروجه من صلاة الجمعة أمس.

وقال مدير مكتب "نجاد" إن شخصا حاول الاقتراب من ممثل المرشد بذريعة تسليمه رسالة، قبل أن يعتدي عليه بسكين، ما أدى إلى إصابته بجروح وخدوش نقل على أثرها إلى المستشفى، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تحقق حاليا مع منفذ الهجوم.

وكشفت مقاطع مصورة منشورة على مواقع تواصل اجتماعي أن محتجين في عدة مدن إيرانية رددوا شعارات مناهضة للحكومة خلال الليل منها "الموت لخامنئي"، بسبب قرار الحكومة خفض الدعم ما تسبب في ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 300% لمجموعة متنوعة من المواد الغذائية التي تعتمد على الطحين (الدقيق).

وتزيد الاضطرابات الأخيرة من الضغوط المتصاعدة على حكام إيران، الذين يكافحون من أجل إبقاء الاقتصاد واقفا على قدميه في ظل العقوبات الأمريكية، التي أعيد فرضها منذ عام 2018 عندما انسحبت واشنطن من اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى. وتعثرت محادثات إحياء الاتفاق منذ مارس/آذار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي خامنئي إيران التنوع السياسي

خبير إيراني: مرشد ضعيف سيقود إيران بعد وفاة خامنئي