تركيا: قمة الناتو المقبلة ليست موعدا نهائيا لقرارنا بشأن فنلندا والسويد

الأحد 5 يونيو 2022 05:52 ص

قال "إبراهيم كالين"، المتحدث باسم الرئيس التركي، السبت إن القمة التي سيعقدها حلف شمال الأطلسي "ناتو" في مدريد في نهاية يونيو/حزيران الجاري، ليست موعدا نهائيا لاتخاذ قرار بشأن مساعي السويد وفنلندا للانضمام للحلف والتي تعارضها أنقرة.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي الشهر الماضي؛ بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن طلبيهما واجها اعتراضا من تركيا التي اتهمتهما بدعم المسلحين الأكراد.

وقال البلدان إن المحادثات ستستمر لحل الخلاف، بينما ذكر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن أنقرة لم تتلق أي ردود على مطالبها، التي تشمل وقف دعم الجماعات التي تعتبرها إرهابية ورفع حظر الأسلحة عنها وتسليمها المشتبه بهم الذين تريدهم.

وفي حديث مع وكالة الأناضول للأنباء خلال زيارة إلى مدريد، أكد "كالين"، المتحدث باسم "أردوغان" وكبير مستشاريه للسياسة الخارجية، مجددا أن إحراز تقدم بشأن طلب البلدين العضوية يتوقف على طريقة ردهما على المطالب التركية.

ونقلت الوكالة عنه قوله: "لا نرى أننا تحت ضغط زمني" بسبب قمة حلف شمال الأطلسي، مضيفا أن القمة مهمة بالنسبة للتعامل مع القضايا المشتركة مثل غزو روسيا لأوكرانيا والتعاون داخل الحلف، وأنه يتعين على الأعضاء المحتملين اتخاذ خطوات لتهدئة مخاوف الأعضاء الحاليين.

وتابع: "لا نشعر بأننا تحت أي ضغوط زمنية تجعلنا نفكر: فلنتم الأمر بحلول قمة حلف شمال الاطلسي. المهم هنا هو أن تعرض السويد وفنلندا بصراحة ووضوح وبشكل ملموس نوع الخطوات التي ستتخذانها إزاء مكافحة الإرهاب".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إبراهيم كالين الرئيس التركي فنلندا السويد الناتو أردوغان

عضوية الناتو.. أمريكا وبريطانيا تضغطان على السويد وفنلندا لإرضاء مخاوف تركيا

تركيا.. مباحثات مع مسؤول بالناتو انضمام السويد وفنلندا إليه

صحيفة: تركيا تضع 10 شروط لقبول انضمام السويد وفنلندا للناتو

أردوغان: لن تنضم السويد وفنلندا للناتو إلا بإزالة مخاوفنا

كيف سينتهي خلاف تركيا والناتو بشأن انضمام السويد وفنلندا؟