«ناسا» تمنح طفلة إماراتية ميدالية ذهبية

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 06:12 ص

منحت «وكالة الفضاء الأمريكية» (ناسا) طفلة إماراتية ميدالية ذهبية في ختام دورة تدريبية نظمتها الوكالة، حيث نجحت الطفلة «دانة البلوشي» (9 أعوام) في العوم داخل بيئة خيالية من الجاذبية خلال وقت قياسي.

من جانبه، قال والد الطفلة «سليمان البلوشي» أن «دانة» من الطالبات المتفوقات في صفها، وتتمتع بحب الاستكشاف والبحث، كما أنها مولعة بمجال الفضاء، الأمر الذي شجعه على التسجيل لها في الدورة التي تنظمها «ناسا» للأطفال الشغوفين بالعلم.

وعبرت الطفلة التي حصلت هذا العام على جائزة «مبادلة للشباب»، التي تمنحها شركة «المبادلة للتنمية» في أبوظبي، عن رغبتها في أن تكون يوما رائدة فضاء.

وقالت: «أنا أحب الكتب وأقرأ كثيرا عن عالم الفضاء وأشعر بالسعادة عندما أجد الإجابات عن الأسئلة التي تدور في رأسي، وأعلم أنني يوما ما سأحدث فرقا في هذا المجال».

وأوضحت أنها تعلمت في الدورة عن الكبسولات الفضائية ضمن برنامج أقيم في كامب داخل وكالة «ناسا»، كما التقت هناك مع رواد الفضاء الحقيقيين وسألتهم عن كل شيء يدور في ذهنها.

هذا ويعد التدريب من أصعب التدريبات التي يتلقاها الأطفال الشغوفون بالعلوم خلال الدورة التي شاركت فيها الطفلة الإماراتية، حسب والدها.

يذكر أن «دانة» أخذت من أخيها «أديب» مثالا يحتذى به، وتشبثت به ودخلت إلى عالم التدريب الفضائي بصحبته، وأنهيا رحلة علمية حافلة بالإنجازات المشرفة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ونشأت «دانة» في أسرة عنوانها الموهبة والابتكار والإبداع والتميز، فوجدت كل ما يحلم به الطفل من دعم وتوجيه ومؤازرة لتحقيق أحلامها، ورأت النجاح في أخيها «أديب»؛ أصغر مخترع إماراتي  الذي يكبرها بنحو عامين، وقدم  إسهامات في مجال  الرعاية  الصحية  رغم صغر سنه،  وانتهج مناهج العلماء وأصبح يعمل ليلا ونهارا وبرزت لديه ملكة الابتكار، وتعلقت همته بصناعة اختراعات علمية تلبي احتياجات المجتمع.

وخضعت «دانة» و«أديب» لتدريبات عملية متقدمة في علوم الفضاء (تدريبات حقيقية ومحاكاة) تصميم وبرمجة وإطلاق الصواريخ، حيث أبهر تصميم الصاروخ الإدارة العليا (بهنتسفيل) وكذلك الروبوت الفضائي (تصميم وبرمجة وتحكم) في ولاية ألاباما، ومن ثم انتقلا إلى مدينة هيوستن للفضاء، وحصلت «دانة» وأخوها «أديب» على الميدالية الذهبية من جامعة الفضاء لإبداعهما وتفوقهما، وخصوصا في تدريبات رواد الفضاء داخل الماء في محاكاة لبيئة الفضاء الخالية من الجاذبية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات ناسا الفضاء أطفال

«ناسا» تطلق اسم الطالب السعودي «الحمود» على كوكب جديد

«شادن الشمري».. أول سعودية تحصل على الذهبية في أولمبياد الرياضيات الأوروبي