وزير الدفاع التركي لنظيره الروسي: سنرد على زعزعة الاستقرار شمال سوريا

الثلاثاء 7 يونيو 2022 07:08 م

بحث وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، ونظيره التركي "خلوصي أكار"، الأوضاع في أوكرانيا وسوريا، حيث هدد الأخير بالرد على أي أعمال لزعزعة الاستقرار في الشمال السوري.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جمعت الطرفين، الثلاثاء، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان.

وقال البيان: "بمبادرة من الجانب التركي، أجرى وزير الدفاع الروسي محادثات هاتفية مع وزير الدفاع التركي، وتم التركيز بشكل رئيسي على تبادل الآراء والتقييمات للوضع في أوكرانيا وسوريا".

وتابع: "بحث وزراء الدفاع بالتفصيل قضايا سلامة الملاحة في البحر الأسود المرتبطة بحل مشكلة إخراج الحبوب من أراضي أوكرانيا".

ووفق البيان، "تم التأكيد على أهمية استمرار التعاون الوثيق في سوريا، الموجه للحفاظ على استقرار طويل الأمد في المنطقة"، مؤكدا أن الاتصالات الروسية التركية ستستمر بشأن هذه القضايا.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان، إن "أكار" قال لـ"شويجو" إن "الأعمال التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار الذي تحقق في المنطقة (شمال سوريا) ستلقى الرد المناسب، كما أن وجود إرهابيين في المنطقة أمر غير مقبول".

وأضافت أن "أكار" ذكّر أيضا "بضرورة الالتزام بالاتفاقات السابقة بشأن هذه المسألة"، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وكانت وسائل إعلام تركية قد ذكرت أن "شويجو" سيكون ضمن الوفد المرافق لوزير الخارجية "سيرجي لافروف" الذي بدأ زيارة لأنقرة.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" صرح، في وقت سابق، بأن بلاده ستبدأ عملية عسكرية مكافحة الإرهاب شمالي سوريا، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بشأنها قريبا، فيما ترفض موسكو الأمر حتى الآن، وأعربت عن قلقها.

وتنشر قوات روسية في منبج وتل رفعت الخاضعتين لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تدعمها واشنطن، فيما تقول أنقرة إنها مكونة في غالبيتها من فصائل مسلحة كردية إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع الروسي خلوصي أكار العملية التركية في سوريا غزو أوكرانيا

تعزيزات عسكرية روسية شرقي سوريا تحسبا لهجوم تركي