أوكرانيا تترقب صواريخ "أيريس - تي" أيقونة السلاح الألماني

الأربعاء 8 يونيو 2022 07:21 ص

أوكرانيا تترقب صواريخ "أيريس - تي".. تعرف إلى أيقونة السلاح الألماني

تتميز صواريخ النظام برأس يعمل بالأشعة تحت الحمراء وبقدرة على معالجة إشارات رقمية متطورة للغاية.

ما هي الإمكانيات التي يوفرها نظام "أيريس - تي" في حماية أوكرانيا من هجمات روسية بالمقاتلات أو المروحيات أوالصواريخ أوالطائرات من دون طيار؟

مع الاقتراب النهائي لصواريخ "أيريس - تي" من الهدف، تحدد تقنية الأشعة تحت الحمراء موقع مصدر الحرارة في الهدف وتنفجر في تلك النقطة.

يحمل نظام صواريخ "أيريس - تي" ميزة كبيرة باستقلاله عن العربة التي تحمله، ويمكن نقله على المركبات واستخدامه بسرعة في أي مكان.

منظومة "أيريس ـ تي" قادرة على إسقاط طائرات مقاتلة، وصواريخ موجهة من الأرض، على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترا في مساحة قطرها 40 كيلومترا ويمكن إطلاق الصواريخ من مقاتلات متنوعة مثل تورنيدو وأف-16.

* * *

على وقع تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرب أهداف جديدة في أوكرانيا في حال تسلمت من الغرب صواريخ بعيدة المدى، معتبرا أن لذلك هدفا وحيدا هو إطالة أمد الصراع، وعد المستشارالألماني أولاف شولتز بتزويد أوكرانيا، مع نهاية يونيو/حزيران الحالي، بقاذفات صواريخ حديثة للدفاع من طراز "مارس 2"، وبتوفير نظام رادار تتبع حديث يمكنه رصد المدفعية. والأهم، تسليم أوكرانيا أحدث دفاع جوي تمتلكه ألمانيا "أيريس ـ تي" وتصنّعه شركة ديهل ديفنس.

ما هي الإمكانيات التي يوفرها هذا النظام في حماية أوكرانيا من هجمات روسية بالمقاتلات أو المروحيات أوالصواريخ أوالطائرات من دون طيار؟

بحسب الشركة المصنعة، يعد نظام "أيريس ـ تي" أحدث وأغلى نظام دفاع مضاد للطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويمكن إطلاق الصواريخ من الطائرات أو من الأنظمة الأرضية المتنقلة المضادة للطائرات، وتعتبر منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من بين أحدث الصواريخ قصيرة المدى في العالم.

ووفق المعلومات الصادرة عن الجيش الألماني، فإن وزن هذه الصواريخ يصل إلى 88 كيلوغراما فقط، ويبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار وقطرها 12 سنتيميتراً. وعادة ما يشتمل النظام المذكورعلى قاذفة واحدة على الأقل، وقد يشتمل على ثلاث قاذفات كحد أقصى، ولكل منها ثمانية صواريخ مع وحدة قيادة، وتعمل هذه الأسلحة بقوس 360 درجة، ما يجعلها مرنة في جميع الإتجاهات مع قدرة على المناورة والدقة في إصابة الهدف بعد إطلاق الصواريخ.

ومنظومة "أيريس ـ تي" قادرة على إسقاط الطائرات المقاتلة، والصواريخ الموجهة من الأرض، على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترا في مساحة قطرها 40 كيلومترا. ويمكن إطلاق الصواريخ من مقاتلات متنوعة، منها التورنيدو وإف 16.

تتميز صواريخ النظام برأس يعمل بالأشعة تحت الحمراء وبقدرة على معالجة إشارات رقمية متطورة للغاية.

ويوضّح الخبير العسكري فولفغانغ ريشتر، لشبكة "أن تي في" الإخبارية، أنه مع الاقتراب النهائي من الهدف، تحدد تقنية الأشعة تحت الحمراء موقع مصدر الحرارة في الهدف وتنفجر في تلك النقطة.

وعما يمكن أن يقدمه هذا النظام لأوكرانيا بنسختة المطورة (إس إم إل)، ذكرت شبكة "أن تي في"، أمس الأحد، أنه يحمل ميزة كبيرة باستقلاله عن العربة التي تحمله، ويمكن نقله على المركبات واستخدامه بسرعة في أي مكان.

وتوفير أحدث أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا يساهم بتقديم حماية أفضل بكثير من قاذفات الصواريخ السوفييتية القديمة التي تستخدمها حاليا للدفاع عن نفسها، خصوصا في دونباس، حيث يتركز عدد كبير من الهجمات الجوية. يعزز هذا النظام الدفاعي فائق الحداثة من قدرة القوات الأوكرانية ضد المدفعية الروسية.

وعن المدة التي سيستغرقها تسليم "أيريس - تي" لكييف، تشير التقديرات إلى أنه بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، يكون أول نظام قد سلم للقوات الأوكرانية، وتبلغ تكلفة النظام الواحد 140 مليون يورو، ويمكن بعدها تسليم أحد عشر نظاما آخر في غضون مهلة قصيرة، وفق ما ذكرت صحيفة "هاندلسبلات".

سيتم تسلّم النظام مباشرة من الشركة المصنعة وليس من الجيش الألماني، وكان قد صُنع لمصلحة دولة ثالثة، لكن جرى تحويل الصفقة للقوات المسلحة الأوكرانية بعد الغزو الغزو الروسي.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا، أولاف شولتز، حرب أوكرانيا، صواريخ، دونباس، أيريس - تي، الأشعة تحت الحمراء،

توفير الطاقة على الطريقة الألمانية.. وزير الاقتصاد يقلص مدة استحمامه!

لماذا تواجه ألمانيا عقبات في طريق تطويرها العسكري؟