مليار دولار لتطوير دواء سعودي يحارب الشيخوخة

الأربعاء 8 يونيو 2022 06:25 م

أكد موقع "مت تكنولوجي ريفيو" أن المملكة تخطط لإنفاق مليار دولار سنويًا لاكتشاف علاجات لإبطاء ومحاربة الشيخوخة، بهدف منع شيخوخة سكانها بمعدل متسارع، كما تأمل في اختبار مجموعة من الأدوية التي تعكس مفعول التقدم في السن.

ويمكن للمبلغ، إذا تم إنفاقه بالكامل، أن يجعل المملكة أكبر راعي منفرد للباحثين الذين يحاولون فهم الأسباب الكامنة وراء الشيخوخة، وكيف يمكن إبطائها باستخدام الأدوية.

وحسب الموقع العالمي، لم تصدر المؤسسة إعلانًا رسميًا بعد، ولكن تم تحديد نطاق جهودها في الاجتماعات العلمية، كما تأمل في إجراء دراسات بشرية كبيرة حول الأدوية المحتملة لمكافحة الشيخوخة.

وقال اختصاصي الغدد الصماء السابق في مستشفى "مايو كلينيك"، "محمود خان"، والذي تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة خلال عام 2020: هدفنا الأساسي هو تمديد فترة الحياة الصحية، فلا توجد مشكلة طبية أكبر على هذا الكوكب من الشيخوخة السريعة."

والفكرة الشائعة بين بعض العلماء المختصين في دراسات طول العمر هي أنه: إذا أبطأت عملية شيخوخة الجسم؛ يمكنك تأخير ظهور أمراض متعددة، وإطالة السنوات الصحية التي يمكن للأشخاص الاستمتاع بها رغم تقدمهم في السن.

وعلى الرغم من أن سكان المملكة من الشباب نسبيًا، بمتوسط عمر يبلغ حوالي 31 عامًا، إلا أنها تشهد معدلات متزايدة من السمنة ومرض السكري.

وفي دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الطبية السعودية، قال مسؤولو الصحة العامة إن ازدهار البلاد أدى إلى "حاجة ملحة لإنشاء برامج للوقاية والسيطرة على الأمراض". 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الشيخوخة

4 طرق لإبطاء الشيخوخة.. تعرف عليا

خبراء يحذرون من تطبيق الشيخوخة

دراسة.. ترتيب المنزل يحمي العقل من الشيخوخة المبكرة

تناول الجوز يساعد في تعزيز وظائف الدماغ خلال فترة الشيخوخة