مفكر تونسي: الوضع الاقتصادي صعب ومشروع سعيد سيفشل

الخميس 9 يونيو 2022 08:54 م

اعتبر المفكر والإعلامي والسياسي التونسي "صافي سعيد، أن "الجمهورية الجديدة التي يبشر بها الرئيس قيس سعيد غامضة"، مؤكدا أن البلاد تمر من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.

وأضاف في مقابلة مع الأناضول: "بصراحة أنا لا أرى ملامح هذه الجمهورية الجديدة، هو مصطلح غامض، ونحن لنا جمهورية فاشلة ولكن سنبني عليها جمهورية فاشلة أخرى".

وذكر أن "هذا التعبير (جمهورية جديدة) مفرغ من محتواه، فالجمهورية تعرف بمحتواها وإنجازاتها وطريقها إلى المستقبل".

وتابع: "سعيد ليس له حزب ولا برلمان يملك فيه أغلبية، له جمهور هلامي وليست جماهير (..) له جمهور صغير لا يفهمونه ولا يتكلمون نفس اللغة".

واستطرد: "ليست لهم (مناصري سعيد) أفكار سياسية ولا يعرفون أفكار رئيسهم وهو لا يعرف من أين أتوا ومن أي مدارس فكرية"، وفق تقديره.

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم قضائية.

انقلاب على الدستور

وحول إجراءات الرئيس التونسي منذ 25 يوليو/تموز الماضي، قال "صافي سعيد" وهو مرشح رئاسي سابق في 2019: "ما قام به قيس سعيد هو انقلاب على قواعد الدستور".

وأضاف: "هو قام بانقلاب دستوري بمساعدة الشرطة والجيش، ويتكلم من وزارة الداخلية أو ثكنة من الثكنات".

وأفاد بأن "الرئيس مدعوم أو يستند إلى قوتين هما الأمن والجيش، ومن له نظرة ثاقبة فهم هذا منذ 25 يوليو، ومن لم يفهم ذلك فهو قصور منه".

واستدرك: "هو ( سعيد) ذاهب في الانقلاب والدليل على ذلك كل يوم يستحوذ على فضاء من فضاءات السلطة بما في ذلك نتائج الاستفتاء التي ستصدر هي موجودة الآن"، بحسب تعبيره.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على الدستور"، بينما ترى فيها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).

فيما يرى "سعيد"، الذي بدأ في 2019 فترة رئاسية تستمر 5 أعوام، أن إجراءاته "تدابير في إطار الدستور لحماية البلاد من خطر داهم".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد

تونس.. قيس سعيد يجري حركة تغييرات فى المحافظين

بعد إعفاء قيس سعيد 57 قاضيا.. اجتماع طارئ لجمعية القضاة

تلبية للطلب المحلي.. تونس تلجأ لاستعمال مخزونها الاستراتيجي من المواد البترولية

رويترز: قيس سعيد يفكك أسس ديمقراطية الربيع العربي الوليدة

انزلاق الاقتصاد التونسي إلى أزمة.. هذه هي المؤشرات

البنك الدولي يرجح نمواً تونسياً أقل من المتوقع مع زيادة عجز الموازنة