مبعوث أمريكي يزور بيروت لبحث ملف ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

السبت 11 يونيو 2022 05:35 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إن الولايات المتحدة سترسل مبعوثا إلى لبنان الأسبوع المقبل؛ لمناقشة أزمة الطاقة في البلاد، وتأكيد أمل واشنطن في أن تتمكن بيروت وإسرائيل من التوصل إلى قرار بشأن ترسيم حدودهما البحرية.

وأضافت وزارة الخارجية، في بيان، أن كبير مستشاري وزارة الخارجية لأمن الطاقة "عاموس هوشستين" سيزور لبنان يومي 13 و14 يونيو/حزيران الجاري.

وبدأت واشنطن التوسط في محادثات غير مباشرة بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان عام 2020.

وقال البيان إن "الادارة ترحب بالروح التشاورية والصريحة للطرفين للتوصل الى قرار نهائي من شأنه أن يؤدي الى قدر أكبر من الاستقرار والأمن والازدهار لكل من لبنان وإسرائيل والمنطقة".

وكانت السلطات اللبنانية دعت "هوشستين"، الإثنين الماضي، لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود، بعد إعلان إسرائيل عن وصول سفينة إنتاج وتخزين إلى حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها.

وحذر لبنان إسرائيل، الأحد، من أي "عمل عدواني" في المياه المتنازع عليها حيث تأمل الدولتان في تطوير موارد الطاقة البحرية بعد وصول سفينة تديرها شركة إنرجيان ومقرها لندن قبالة الساحل لاستخراج الغاز لإسرائيل، بحسب رويترز.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "نجيب ميقاتي" قررت السلطات اللبنانية إجراء "سلسلة اتصالات دبلوماسية مع الدول الكبرى والأمم المتحدة لشرح موقف لبنان.. واعتبار أن أي أعمال استكشاف أو تنقيب أو استخراج تقوم بها إسرائيل في المناطق المتنازع عليها، تشكل استفزازا وعملا عدوانيا".

وتوقفت مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في مايو/أيار2021؛ جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

وكان من المفترض أن تقتصر المحادثات على مساحة بحرية تقدر بنحو 860 كيلومترا مربعة، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة.

لكن لبنان اعتبر لاحقا أن الخريطة استندت إلى تقديرات خاطئة، وطالب بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترا مربعة وتشمل أجزاء من حقل "كاريش".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا لبنان إسرائيل ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية عاموس هوشستين

وزير دفاع إسرائيل: سنحل الخلاف مع لبنان بشأن الغاز دبلوماسيا

لبنان يدعو الوسيط الأمريكي إلى بيروت لاستكمال مفاوضات الحدود البحرية مع إسرائيل

الكشف عن وثيقة سرية أمريكية تدعو لبنان للتنازل عن منطقة حدودية مهمة

ترسيم الحدود البحرية.. لبنان سيقدم حلا وسطا للمبعوث الأمريكي

مفاوضون إسرائيليون يبحثون مع المبعوث الأمريكي مشكلة الحدود البحرية مع لبنان