وباء طبيعي أو متعمد.. بيل جيتس يحذّر من فيروس أخطر من كورونا

السبت 11 يونيو 2022 03:34 م

وجَّه الملياردير الأمريكي "بيل جيتس" إلى العالم تحذيراً جديداً من وباء خطير قادم خلال الأعوام المقبلة، تزيد خطورته على جائحة كورونا.

وفي مقابلة مع مجلة تايم الأمريكية نشرت مساء الجمعة،  طالب "جيتس" بتكوين جيش عالمي لمواجهة الوباء بميزانية تقدر بنحو مليار دولار سنوياً.

وأعرب  "جيتس"عن اعتقاده عن وجود وباء عالمي طبيعي أو متعمد بنسبة 50% خلال الأعوام العشرين المقبلة، وسينتج عنه معدل وفيات أعلى من كورونا.

ودعا الملياردير الأمريكي إلى إنشاء فريق عالمي تحت مسمى "الاستجابة العالمية للأوبئة والتعبئة"، مكون من 3 آلاف خبير في الأمراض المعدية.

ويهدف هذا الفريق - بحسب الملياردير الأمريكي - إلى مساعدة جميع البلدان على تحسين استجابتها الوبائية، وتزويد العلماء بوسائل الإبلاغ عن تفشي المرض، إضافة إلى تطوير العلاجات واللقاحات وبناء نظم صحية ومراقبة الأمراض بشكل أفضل.

وقال إن هذه الإجراءات تتكلف مليار دولار سنوياً، ولكن بالنظر إلى التكلفة المجتمعية لـ"كورونا"، فهذه صفقة تجنب جائحة أخرى.

وكان "جيتس" حذَّر في فبراير/شباط الماضي، في تصريحات صحفية لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية خلال مؤتمر ميونيخ للأمن السنوي بألمانيا، من أن "وباءً جديداً من المحتمل أن ينشأ من عامل مُمرض مختلف عن عائلة فيروس كورونا". 

وأشار إلى أن التقدم في التكنولوجيا الطبية يجب أن يساعد العالم على القيام بعمل أفضل لمكافحته، مؤكداً ضرورة الاستثمار من الآن والتحضير لمجابهته: "ستكون لدينا جائحة أخرى، وسيكون ذلك عاملاً ممرضاً مختلفاً في المرة القادمة".

وبعد مرور عامين على انتشار جائحة كورونا، قال "جيتس" إن أسوأ الآثار قد تلاشت مع اكتساب أعداد كبيرة من سكان العالم مستوى معيناً من المناعة، حيث تضاءلت شدة الفيروس أيضاً مع أحدث متغير "أوميكرون".


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بيل جيتس كورونا بيل جيتس كورونا

بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت يعلن إصابته بكورونا

قد يحدث قريبا.. الصحة العالمية تحذر من وباء قادم