انتخاب قطر رئيسا إقليميا لمجموعة مكافحة التبغ والنيكوتين بالصحة العالمية

الاثنين 13 يونيو 2022 09:20 ص

تم انتخاب قطر، الإثنين، رئيسا للمجموعة الوزارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة التبغ ومنتجات النيكوتين في إقليم شرق المتوسط، بمنظمة الصحة العالمية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، إن ذلك جاء خلال الاجتماع الأول للمجموعة الوزارية الذي ترأست وفد دولة قطر فيه "حنان محمد الكواري" وزير الصحة العامة، وعقد اليوم من خلال تقنيات الاتصال عن بعد.

وأضافت "قنا" أن وزيرة الصحة القطرية أكدت خلال الاجتماع "أهمية تبني وتفعيل سياسات فعالة وشاملة لمكافحة التبغ على المستويين الإقليمي والوطني، في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، وبرنامج السياسات الست لمكافحة التبغ".

يذكر أن المجموعة الوزارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة التبغ ومنتجات النيكوتين في إقليم شرق المتوسط تتكون من 6 دول هي: قطر، وسلطنة عمان، والأردن، وتونس، وإيران، وباكستان، بحسب "قنا".

ومن المقرر أن تترأس دولة قطر المجموعة لمدة عام، ويستمر عمل المجموعة لمدة سنتين قابلتين للتجديد بحلول عام 2025، وتعقد المجموعة اجتماعاتها مرتين في العام.

وأشارت الوزيرة القطرية إلى أن "التقدم في تحقيق الغاية المتمثلة في خفض تعاطي التبغ بنسبة 30% بحلول عام 2025، يستلزم مزيدا من العمل الجاد من قبل جميع الأطراف المعنية بمكافحة التبغ"، منوهة بالأهمية القصوى "لتكثيف العمل للقضاء التام على تعاطي التبغ بين الأطفال".

وتدعم المجموعة إجراءات تحقيق هدف خفض تعاطي التبغ بنسبة 30 % بين عامي 2010 و2025.

وتعمل المجموعة على تحفيز القيادة والعمل الاستراتيجيين في مكافحة التبغ ومنتجات النيكوتين على الصعيدين الإقليمي والوطني، والشروع بالحوار رفيع المستوى بشأن السياسات لتحفيز الالتزام بمكافحة التبغ والمنتجات الناشئة، بحسب الوكالة القطرية.

كما تعمل على تحديد الإجراءات الاستراتيجية لمواجهة تدخل شركات صناعة التبغ؛ بهدف تقويض سياسات مكافحة التبغ والمنتجات الجديدة والناشئة، والدعوة إلى تنفيذها. ومشاركة البيانات المهمة بين الدول الأعضاء في الإقليم، حسب الاحتياجات والأولويات، لتسريع الإجراءات في مجال مكافحة التبغ والنيكوتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الصحة العالمية التبغ النيكوتين إقليم شرق المتوسط

انتخاب قطر لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأممي