مجلة أمريكية: خلافات الحكومة الإسرائيلية قد تعيد نتنياهو للحكم

الاثنين 13 يونيو 2022 03:30 م

قالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، إن الخلافات الحادة داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحاكم بشأن التعامل مع الفلسطينيين، قد يؤدي إلى سقوطه وعودة رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

ووفق ما نشرت الصحيفة، الإثنين، فإن "نتنياهو" قد يعود للسلطة رغم أخطائه في الفترة الأخيرة من حكمه.

وأوضحت أنه "عندما وصل الائتلاف الحالي إلى السلطة قبل عام، وعد بأن يُظهر للإسرائيليين إمكانية وجود نوع مختلف من الحكم من خلال التعاون والاحترام المتبادل، ثم شرع في إعادة إسرائيل إلى المسار الصحيح بعد أن تم إهمال الميزانية وأولويات السياسة المحلية الأخرى".

وأقر أعضاء الحكومة الحالية أيضا بعدم وجود اتفاق لديهم بشأن القضية الأصعب، وهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ووافقوا على تنحيتها جانبا.

وتابعت: "الأمر الأكثر دلالة، هو التناقض الذي حققه الائتلاف مع حكومات نتنياهو التي سبقته"، لافتة إلى أن الأخير سوق نفسه على أنه أقوى زعيم في مواجهة إيران.

وأضافت: "إلا أن ضغطه العدواني ضد الاتفاق النووي في واشنطن، والانسحاب الأمريكي اللاحق من الاتفاق، والذي رحب به بفارغ الصبر، جعل إيران أقرب من أي وقت مضى لتطوير أسلحة نووية؛ ما أضر بشكل كبير بالدعم الأمريكي لإسرائيل".

في المقابل، "على الرغم من اعتزاز نتنياهو بنمو الاقتصاد الكلي، استمرت البلاد في معاناة كبيرة من عدم المساواة، وزاد العجز في الميزانية، فيما خاضت إسرائيل تحت قيادته ثلاث حروب ضد الفلسطينيي".

وأمام هذا السجل، تقول المجلة، فإن "المدى الذي تمكن فيه الائتلاف الحالي خلال الأشهر الـ 12 الماضية من إبعاد إسرائيل عن بعض أسوأ سياسات نتنياهو، والتخلي عن إرثه من الشعبوية المثيرة للانقسام، ينبغي الاعتراف به باعتباره نجاحا كبيرا".

واعتبرت أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المحتدم يثبت أنه سيضع حدا لتلك الإنجازات… وفي محاولته تنحية القضية جانبا، تراجع الائتلاف إلى حد كبير عن استمرار سياسات نتنياهو، ما عزز تاريخ إسرائيل بعد عام 1967 من التوسع والاستيطان والسيطرة الدائمة المتزايدة، وبالتالي إدامة الصراع".

في 13 يونيو/حزيران 2021، طوت إسرائيل صفحة حكم استمر 12 عاما من دون توقف للزعيم اليميني "بنيامين نتنياهو"، بعد أزمة سياسية قادت إلى أربع انتخابات في أقل من سنتين.

حيث أبرم مهندس التحالف ووزير الخارجية الحالي الوسطي "يائير لبيد" اتفاقا مع "بينيت" لتشكيل حكومة جمعتهما مع أحزاب أخرى يسارية ويمينية ووسطية إلى جانب الكتلة العربية، وذلك للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل. 

ومن المفترض أن يتبادل الرجلان المناصب في منتصف فترة ولايتهما ومدتها أربع سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة بينيت نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي

بينيت: إسرائيل تقترب من الانهيار.. ونتنياهو يبث السموم والفوضى

انتخابات خامسة بإسرائيل.. هل ينجح نتنياهو في العودة إلى السلطة مجددا؟