قال مسؤول أمريكي، الثلاثاء، إن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "جو بايدن"، يعتزم عقد قمة افتراضية مع الهند وإسرائيل والإمارات، خلال جولته في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يزور "بايدن"، الكيان الإسرائيلي وفلسطين والسعودية في يوليو/تموز المقبل، وذلك في أول زيارة له إلى المنطقة منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

وحسبما نقلته وكالة "فرانس برس" عن المسؤول الذي لم تسمه، فإن "بايدن" سيعقد خلال زيارته إسرائيل التي ستبدأ في 13 يوليو، قمة افتراضية مع قادة مجموعة I2-U2 التي تضم الإمارات والهند وإسرائيل ضمن مبادرة تحت اسم "I2U2".

وفي وقتٍ سابقٍ الثلاثاء، أفاد "البيت الأبيض"، في بيان رسمي، بأنّ "بايدن، سيزور منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 تموز، لـ "تعزيز التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وازدهارها، وحضور قمة مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن".

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الثلاثاء، أن "بايدن" سيزور السعودية يومي 15 و16 يوليو/تموز، وسيلتقي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وسيشمل جدول الزيارة قمة دعا إليها العاهل السعودي تضم قادة مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

كما أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى، لـ"رويترز"، أن "بايدن" سيلتقي "بن سلمان" في إطار رحلة للشرق الأوسط، في الوقت الذي تتحرك فيه الإدارة لدعم حليف رئيسي على الرغم من مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وأضاف المسؤول أنه من المتوقع أن يسافر "بايدن" إلى الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو؛ إذ سيبدأ زيارته بإسرائيل والضفة الغربية قبل أن يصل إلى مدينة جدة غربي السعودية، حيث من المتوقع أن يلتقي بما يقرب من 12 من القادة الإقليميين، ومنهم ولي عهد السعودية وآخرون، في إطار قمة مجلس التعاون الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس