المفوضية الأوروبية: 100 مليون يورو لمصر لمواجهة الأزمة الغذائية

الأربعاء 15 يونيو 2022 01:28 م

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، إن دول الاتحاد ستوفر 100 مليون يورو لمصر لمواجهة الأزمة الغذائية، وذلك تزامنا مع إعلان توقيع اتفاقية لنقل الغاز الإسرائيلي لدول الاتحاد عبر الأراضي المصرية.

وأضافت "دير لاين" في تصريحات صحفية، الأربعاء: "وقعنا مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر مصر، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام لتأمين الغاز والطاقة لأوروبا"، موضحة: "نود أن نوسع تعاوننا ليشمل مجال الطاقة".

وتابعت المسؤولة الأوروبية: "علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لإخراج مخزون الحبوب العالق في أوكرانيا بسبب حصار روسيا".

وأوضحت أن دول أوروبا مهتمة "بالاستثمار في الإنتاج الزراعي المحلي، وسنخصص 3 مليارات يورو بالمنطقة لذلك".

وكان الاتحاد الأوروبي، أعلن في أبريل/نيسان الماضي، اعتزامه تقديم 100 مليون يورو لدعم مصر في مواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، وذلك بعد أربعة أيام من طلب القاهرة مساندة أوروبية.

وتأثرت مصر بشكل كبير من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث كانت توفر روسيا وأوكرانيا معا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح في العالم، ونحو 60-80% من احتياج المصريين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية "كارين الحرار"، توقيع مذكرة تفاهم بالقاهرة تسمح بتصدير الغاز الإسرائيلي للاتحاد الأوروبي عبر مصر، تستمر 3 سنوات قابلة للتجديد تلقائيا لعامين.

وعقلت رئيسة المفوضية الأوروبية في تغريدة على "تويتر"، أنه "بموجب هذه الاتفاقية، سنعمل على التسليم المستقر للغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي من منطقة شرق المتوسط".

وتابعت: "هذا سوف يسهم في أمن الطاقة لدينا.. نحن نبني بنية تحتية صالحة لمصادر الطاقة المتجددة - طاقة المستقبل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي الأزمة الغذائية الأمن الغذائي

أزمة الغذاء في مصر تدفع البلاد إلى حافة الهاوية.. هل يثور الشعب؟