البيت الأبيض: "بند كبير" ضمن زيارة بايدن إلى السعودية

الخميس 16 يونيو 2022 08:19 ص

أعلن البيت الأبيض أن أجندة رحلة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى الشرق الأوسط في يوليو/تموز القادم، ستشمل العديد من القضايا، بينها "بند كبير" يتعلق باليمن.

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، "جون كيربي"، خلال مؤتمر صحفي، الخميس، إن "أجندة الرحلة كبيرة حيث تضم العديد من القضايا منها مكافحة الإرهاب والتغير المناخي وبالتأكيد إنتاج النفط، وهناك بند كبير على جدول الأعمال للحرب في اليمن".

وبرر اللقاء المرتقب بين "بايدن" وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، رغم عدم حديثه معه عبر الهاتف سابقا، بسبب "دوره" في الموافقة على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

حيث قال "كيربي" إن "ولي العهد السعودي بصفته وزير دفاع بلاده، فإنه جزء من فريق القيادة للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز".

وتابع: "بالإضافة إلى اجتماع مجلس التعاون الخليجي، ستكون هناك سلسلة من المناقشات الثنائية كما هو الحال على هامش جميع قمم ومجالس التعاون، والأمير محمد بن سلمان عضو في فريق القيادة لذا يمكن أن تتوقع أن بايدن سيرى ولي العهد أثناء وجوده هناك".

وفي رده على عدم طلب "بايدن" عدم تواجد "بن سلمان" خلال الاجتماعات، قال: "سيجري سلسلة من المناقشات الثنائية مع الملك وفريق قيادته، وولي العهد هو وزير الدفاع السعودي، ويمكن للمرء أن يتوقع أنه سيحتاج إلى أن يكون حاضرا في تلك الاجتماعات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زيارة بايدن جون كيربي محمد بن سلمان أزمة اليمن

مقابل تخوفات من تعزيز القمع.. معلقون سعوديون منتشون من تغير موقف بايدن

خالد بن سلمان: السعودية حليف مهم لواشنطن لا يمكن تجاوزه

زيارة بايدن إلى المنطقة.. هل تعكس تحولا استراتيجيا في السياسة الأمريكية؟

بعد سنوات من العزلة.. بن سلمان يعود بقوة الى الساحة الدولية مع زيارة بايدن

"فورن أفيرز" الأمريكية عن السعودية: لا يمكن التعايش معها ولا العيش بدونها

تحديات هائلة أمام تحقيق أهداف زيارة بايدن إلى السعودية