السعودية: أجندة مكافحة الإرهاب الدولية تسببت بهجمات ضد المسلمين

الجمعة 17 يونيو 2022 12:25 م

انتقدت السعودية الهيكل الحالي للأمم المتحدة وآلية مكافحة الإرهاب، معتبرة أنها أدت إلى تصوير المسلمين ضمن قوالب نمطية، ضمن ما يسمى "التطرف الإسلامي العنيف".

واعتبرت المملكة في كلمة القائم بأعمال وفدها الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار "محمد بن عبدالعزيز العتيق"، بصفتها منسق الفريق العامل المعني بمكافحة الإرهاب في مجموعة منظمة التعاون الإسلامي، أن أجندة منع ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب ركزت على مدى العقدين الماضيين ركزت "التطرف الإسلامي".

وأكدت أنه "لا ينبغي ربط الإرهاب بأي دين أو عرق أو عقيدة أو قيم أو ثقافة أو مجتمع".

وبينت أن "مثل هذه المقاربة لا تقتصر على المساس بالحقوق الأساسية للمجتمعات الإسلامية والمسلمين في أجزاء كثيرة من العالم فحسب، بل ألهمت موجة من الهجمات الإرهابية ضد المسلمين على أساس الإسلاموفوبيا والعنصرية وكراهية الأجانب".

كما أدانت الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بغض النظر عن دوافع الجاني وهويته ومكان ارتكابه للجرم

وجدد البيان تأكيده أن الإرهاب "يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، ولاسيما الحق في الحياة".

وأعرب عن اعتقاد المجموعة أنه "من الضروري اتباع مقاربة شاملة في مكافحة الإرهاب، وذلك من خلال معالجة أسبابه الجذرية، بما في ذلك غياب النمو الاقتصادي المستدام، والافتقار إلى التنمية، وعدم وجود الفرص الاجتماعية والاقتصادية".

ويضاف إلى ذلك "الاستخدام غير القانوني للقوة واستمرار العدوان والاحتلال الأجنبي، واستفحال النزاعات الدولية، والتهميش السياسي"، مؤكداً أنه من الضروري محاربة كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية أينما وجدت دون أي تمييز.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة الإرهاب التطرف العنيف الإسلاموفوبيا

السعودية تجدد دعمها لمصر في مكافحة الإرهاب والتطرف