ترحيب سعودي بحكم ضد عضوين بـ"حزب الله" أدينا‎ باغتيال الحريري

الجمعة 17 يونيو 2022 09:15 م

رحّبت السعودية، الجمعة، بالحكم الصادر عن المحكمة الخاصة في لبنان بحق عنصرين من تنظيم "حزب الله" بتهمة الضلوع في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق "رفيق الحريري".‎

وقالت الخارجية السعودية‎، في بيان، إن المملكة "رحّبت بالحكم الصادر بالإجماع بحق عميلين لحزب الله الإرهابي، لدورهما في الهجوم الإرهابي ضد رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري".

ودعت الوزارة، المجتمع الدوليّ إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه لبنان وشعبه الذي "يعاني من الممارسات الإرهابية العبثية للمليشيا المدعومة من إيران"، على حد وصفها.

وطالبت بـ "العمل على تطبيق القرارات الدولية الخاصة بلبنان، وتتبّع الجُناة الذين أسهموا عمداً في إزهاق أرواح الأبرياء مما تسبّب بفوضى غير مسبوقة".

وشددت على ضرورة "نزع فتيل الأزمات التي يعيشها لبنان وشعبه خلال العقود القليلة الماضية، بسبب ممارساتهم الإرهابية".

والخميس، أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، حكماً بالسجن مدى الحياة بحقّ عضوي "حزب الله" حسن مرعي وحسين عنيسي، لتجريمهما في قضية اغتيال الحريري.

وتعليقاً على الخطوة، أثنى رئيس "تيار المستقبل" اللبناني، سعد الحريري، الخميس، على الحكم واعتبره "أوضح" إدانة لجماعة حزب الله كـ "جهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها".

وكتب "الحريري"، وهو نجل رئيس الوزراء الأسبق، تغريدة قال فيها: "بعد إدانة سليم عياش بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد "رفيق الحريري" ورفاقه، فرضت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية بالإجماع عقوبة السجن المؤبد على عنصرين آخرين من حزب الله هما حسن مرعي وحسين عنيسي".

وأضاف "العقوبة الصادرة اليوم هي الأشد من المنصوص عليه في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة".

وحذّر "الحريري" من "التهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم"، فيما لا يعرف بالضبط مكانهما حاليا.

ويصرّ حزب الله على رفض هذه الاتهامات أو حتى الاعتراف بالمحكمة التي يقول إنها "مُسيّسة وتهدف للنيل منه".

والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، هي جنائية ذات طابع دولي، أقرّها مجلس الأمن الدولي عام 2009، للتحقيق ومحاكمة المتهمين باغتيال الحريري و21 آخرين.

وفي 14 فبراير/ شباط 2005، اغتيل الحريري بانفجار ضخم استهدف موكبه في العاصمة بيروت، مع 21 شخصاً آخرين، بينهم وزير الاقتصاد باسل فليحان الذي كان برفقة الحريري في سيارته وتوفي بعد مدة من التفجير متأثراً بجروحه

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية حزب الله الحريري لبنان

حكم بـ 5 مؤبدات على متهمين باغتيال الحريري ينتميان لحزب الله