برلمانيات فرنسا.. بدء الجولة الحاسمة وماكرون مهدد بخسارة كبيرة

الأحد 19 يونيو 2022 06:06 ص

بدأ الناخبون في فرنسا، صباح الأحد، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية عالية المخاطر قد تحرم الرئيس "إيمانويل ماكرون"‭‭‭‭ ‬‬‬‬المنتمي لتيار الوسط من الأغلبية المطلقة التي يحتاجها للحكم بحرية.

وعند الساعة الثامنة صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش)، بدأ التصويت في الانتخابات التي قد تغير وجه السياسة الفرنسية، ومن المتوقع ظهور المؤشرات الأولية للنتائج في الساعة الـ8 مساءً (18:00 بتوقيت جرينتش).

ويتوقع منظمو استطلاعات الرأي أن يحصد معسكر "ماكرون" أكبر عدد من المقاعد، لكنهم يقولون إنه ليس من المؤكد بأي حال من الأحوال الوصول إلى العدد المطلوب لتحقيق أغلبية مطلقة وهو 289 مقعدا.

وتشير استطلاعات الرأي أيضا إلى أن اليمين المتطرف سيسجل على الأرجح أكبر نجاح برلماني منذ عقود، في حين قد يصبح تحالف موسع من اليسار والخضر أكبر جماعة معارضة.

وقد يجد المحافظون أنفسهم أصحاب نفوذ كبير فيما يتعلق باختيار المرشحين للمناصب العليا.

وإذا فشل معسكر "ماكرون" في تحقيق الأغلبية المطلقة؛ فسيؤدي ذلك إلى فترة من عدم اليقين يمكن حلها بقدر من تقاسم السلطة بين أحزاب لم يُسمع عنها في فرنسا على مدار العقود الماضية، أو قد يؤدي إلى شلل مطول وتكرار للانتخابات البرلمانية.

وفاز "ماكرون" بولاية رئاسية ثانية في أبريل/نيسان، ويريد رفع سن التقاعد ومواصلة أجندته المؤيدة للأعمال التجارية وتعزيز الاندماج في الاتحاد الأوروبي.

وجرت العادة أنه بعد انتخاب الرئيس، يستخدم الناخبون الفرنسيون الانتخابات التشريعية التي تلي ذلك بأسابيع قليلة لمنح الرئيس أغلبية برلمانية مريحة، وكان الرئيس الراحل "فرانسوا ميتران" هو الاستثناء النادر لهذا الأمر عام 1988.

 ولا يزال بإمكان "ماكرون" وحلفائه تحقيق الأغلبية المطلقة، لكن اليسار المتجدد يمثل تحديا صعبا؛ إذ إن التضخم المتفشي الذي يرفع تكلفة المعيشة يرسل موجات صادمة عبر المشهد السياسي الفرنسي.

وقال مسؤولون في تلك الأحزاب، إنه إذا لم يحقق "ماكرون" وحلفاؤه أغلبية مطلقة بفارق قليل من المقاعد، فقد يميلون إلى استمالة نواب من يمين الوسط أو من المحافظين.

وإذا كان الفارق كبيرا، فسيكون بإمكانهم إما السعي إلى تحالف مع المحافظين أو إدارة حكومة أقلية سيتعين عليها التفاوض على القوانين على أساس كل حالة على حدة مع الأحزاب الأخرى.

وحتى لو حصل معسكر "ماكرون" على 289 مقعدا أو أكثر مما يحتاج لتجنب تقاسم السلطة، فمن المرجح أن يكون ذلك بفضل رئيس وزرائه السابق "إدوارد فيليب"، الذي سيطالب بأن يكون له رأي أكبر في ما يتعلق بقرارات الحكومة.

 لذلك، فإنه بعد 5 سنوات من السيطرة بلا منازع، يبحث "ماكرون" عن تفويض جديد؛ إذ سيحتاج إلى تقديم المزيد من التنازلات.

ولم تُظهر أي استطلاعات للرأي أن الجناح اليساري بقيادة "جان لوك ميلينشون" سيفوز بأغلبية حاكمة، وهو سيناريو قد يغرق ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في فترة غير مستقرة من التعايش بين رئيس ورئيس وزراء من جماعتين سياسيتين مختلفتين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فرنسا برلمانيات فرنسا 2022 ماكرون

هل ستتغير سياسة فرنسا تجاه الشرق الأوسط خلال ولاية ماكرون الثانية؟

حزب ماكرون يخسر الغالبية المطلقة في الانتخابات الفرنسية

بعد "الصفعة البرلمانية".. ماكرون يبحث عن وسيلة للوصول إلى أغلبية حاكمة

بعد "انتكاسة" الانتخابات التشريعية.. ما خيارات ماكرون؟

فرنسا.. انتخاب أول امرأة رئيسة للبرلمان