تساؤلات حول سر تواجد المتحدث باسم «الحشد الشعبي» العراقي في مصر

الخميس 24 ديسمبر 2015 12:12 ص

فوجىء مراقبون ومحللون مصريون وعرب بوجود «كريم النوري»، المتحدث العسكري باسم ميليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية العراقية، في القاهرة وإدلائه بتصريحات سياسية منها، حسب موقع «بوابة القاهرة» الإخباري المصري.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، قبل أيام، تصريحات لـ«النوري» قالت إنه أدلى بها من القاهرة حول المختطفين القطريين بالعراق، وعدم مسؤولية عناصره عن الاختطاف.

ولم يعرف متى وصل «النوري» إلى القاهرة حيث لم يسبق الإعلان عن الزيارة، ولا سببها.

وفي حين قالت مصادر سياسية إن تلك الزيارة ربما ترتبط بوساطات تقوم بها جهات من داخل القاهرة للإفراج عن القطريين المختطفين في العراق، قالت مصادر أخرى إنها ربما تكون مرتبطة بإنتاج فيلم عن ميليشيات «الحشد الشعبي» تقوم بها جهات فنية مصرية حسب ما أعلنت الفنانة المصرية «حنان شوقي»، مؤخرا، خلال مشاركتها في احتفالات لـ«الحشد الشعبي» بالعراق.( طالع المزيد).

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا 26 قطريا، الأسبوع الماضي، من مخيم للصيد أقاموه في صحراء السماوة بمحافظة المثنى، جنوبي العراق، وتمكن تسعة أشخاص كانوا ضمن المجموعة المخطوفة من الهرب، وعبروا الحدود إلى الكويت.

وفي تصريحات صحفية من القاهرة، استنكر «النوري» الحديث عن اتهام «الحشد الشعبي» بالمسؤولية عن القطريين المختطفين، وشدد على أن الهدف الأساسي للحشد هو حماية أهل العراق، وكل من حل ضيفاً عليهم، حسب قوله.

وقال: «ينبغي أن يدرك الجميع أن الحشد ليس له تواجد بصحراء السماوة بمحافظة المثنى، الحشد يقاتل في الرمادي (غرب) وموجود في صلاح الدين وبيجي (شمال)، أما هذه المنطقة فهي خارجة عن سيطرة الحشد وليس له أتباع بها».

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن القطريين المفقودين في جنوب العراق تم اختطافهم من قبل مسلحين تابعين لكتائب أبو الفضل العباس، أحد فصائل «الحشد الشعبي».

وحول مدى دقة قيادة منظمة «بدر»، التي يتزعمها «هادي العامري» أحد أبرز قيادات «الحشد الشعبي»، لعملية التفاوض مع الخاطفين عن طريق وسطاء، قال: «ربما إذا كان (العامري) هناك؛ ليساعد في معرفة الخاطفين، ومحاولة إطلاق سراح المختطفين؛ أي أنه يشارك مشاركة إيجابية، وهذه مسألة إنسانية وأخلاقية».

  كلمات مفتاحية

مصر العراق الحشد الشعبي القطريون المختطفون في العراق كريم النوري

«الحشد الشعبي» يرفض اتهامه باختطاف الصيادين القطريين

ممثلة مصرية تشارك في فيلم من إنتاج «الحشد الشعبي» ضد الطائفية

ممثلون مصريون يحيون ذكرى «مذبحة تكريت» في استضافة «الحشد الشعبي»

رئيس جماعة علماء العراق يدعو شيخ الأزهر لزيارة البلاد عقب تصريحاته ضد «الحشد الشعبي»

«القدس العربي»: ميليشيات الحشد الشعبي تدفع سنّة العراق لأحضان «الدولة الإسلامية»