قادة أوروبا يصادقون الخميس على ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد

الأربعاء 22 يونيو 2022 01:33 م

يعتزم القادة الأوروبيون المصادقة، الخميس، على طلب أوكرانيا باعتبارها دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد.

وقال 3 دبلوماسيين لـ"رويترز"، الأربعاء، إن زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من المقرر أن يوقعوا على ترشيح أوكرانيا لعضوية الكتلة خلال القمة المقررة غدا الخميس، وذلك بعد أيام من المناقشات الداخلية.

وأضافوا أنه "لا توجد معارضة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي".

والثلاثاء، كشفت فرنسا عن "توافق تام" بين الدول الـ27، على قبول ترشيح أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، خلال مباحثات وزراء الخارجية في لوكسمبورج.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، "كليمان بون"، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد: "سمحت النقاشات بإظهار توافق واسع، لا بل أود أن أقول إجماعا تاما… خصوصا فيما يتعلق بأوكرانيا، وإمكانية الاعتراف بوضع الدولة المرشحة للانضمام في أقرب فرصة".

وقبل أيام، أوصت المفوضية الأوروبية بأن تصبح أوكرانيا ومولدوفا مرشحتين للانضمام للاتحاد الأوروبي، وهي علامة فارقة في طريقهما المحتمل للتحول من كونهما جمهوريتين سابقتين بالاتحاد السوفييتي إلى بلدين ضمن الاقتصادات المتقدمة في أكبر تكتل تجاري في العالم.

ويمثل قبول انضمام أوكرانيا، دفعة معنوية كبيرة لكييف والمزيد من التحدي الغربي للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بعد غزوه لجارته.

وقد يستغرق الطريق أمام أوكرانيا ومولدوفا إلى العضوية الفعلية بالاتحاد المؤلف من 27 دولة، سنوات إذ إن الأمر بحاجة إلى تنفيذ إصلاحات لتتوافق الدولتان مع معايير الديمقراطية ومكافحة الفساد.

يذكر أن أوكرانيا سعت للحصول على وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ 2014، عندما أطاحت الاحتجاجات في كييف برئيس لا يحظى بشعبية مؤيد لروسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي أوكرانيا قمة قادة أوروبا

فرنسا: توافق تام على قبول ترشيح أوكرانيا للاتحاد الأوروبي