الجمعة 24 يونيو 2022 07:53 ص

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني، المكلف، "نجيب ميقاتي"، إن رد "حزب الله" على رؤية الحكومة التي قدمتها للوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود، ​"آموس هوكشتاين" لم يكن سلبيا.

وأكد "ميقاتي" أن رد "حزب الله" كان داعما لقرار الحكومة اللبنانية، بخصوص موضوع الغاز.

وقال يحسب تصريحات نقلها موقع النشرة: "​حزب الله​ يدعم قرار الحكومة اللبنانية وجوابه لم يكن سلبيا بخصوص ما قدمناه للوسيط الأمريكي بشأن الغاز".

وشدد "ميقاتي" على أن بلاده لا تريد صداما مع إسرائيل، قائلا: "نحن لا نريد حربا وكل ما نريده هو استخراج الغاز من شرقي المتوسط، ونحن قدمنا للوسيط الأمريكي عرضا بخصوص الغاز شرقي المتوسط ولا يمكننا التراجع عما قدمناه".

وعن أولويات الحكومة قال "ميقاتي": "أولويات الحكومة المقبلة ستكون معالجة التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، من ​المفاوضات​ مع ​صندوق النقد الدولي​، وضبط تحويل الأموال إلى الخارج، أو ما يُعرف بـ"الكابيتل كونترول"، إضافة إلى ​ترسيم الحدود البحرية​ مع إسرائيل واستخراج النفط من شرق المتوسط".

وعن طريقة تلك الإصلاحات، أكد  رئيس الحكومة اللبناني أنها تبدأ من العمل على "منح الموظف اللبناني راتبًا يضمن له العيش الكريم"، لكنه شدد على أن "الإصلاح السياسي لا يُمكن أن يتمّ بين ليلة وضحاها".

وتم تكليف "ميقاتي" بتأليف الحكومة لولاية ثانية، وذلك بعد أن حصل على أغلبية الأصوات في الاستشارات النيابية الملزمة، حيث نال 54 صوتا مقابل 46 ورقة بيضاء و25 صوتا للمرشح "نواف سلام"، وصوتا واحدا لـ"سعد الحريري"، وصوتا واحدا لروعة الحلاب.