وزيرة الطاقة الإسرائيلية: لدينا "شراكة استراتيجية" مع مصر

الجمعة 24 يونيو 2022 09:05 ص

قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية "كارين الهرار"، إن بلادها تملك "شراكة استراتيجية مع مصر" مشددة على أن حقل "كاريش" المتنازع عليه مع لبنان في البحر المتوسط "منطقة إسرائيلية"

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة البي بي سي البريطانية، تضمنت الحديث عن ملف الغاز، والخلاف مع لبنان حول المناطق البحرية المتنازع عليها، وحل الحكومة الائتلافية وتوجه إسرائيل لانتخابات عامة خامسة في أقل من 4 أعوام

وخلال المقابلة، أشارت الوزيرة الإسرائيلية إلى الاتفاقية التي وقعتها إسرائيل مع مصر والاتحاد الأوروبي، والتي سيتم بموجبها تسييل الغاز في مصر ومن ثم نقله لأوروبا.

وقالت "الهرار": "لا تملك إسرائيل أنابيب مباشرة لنقل الغاز لأوروبا، لكنها تملك شراكة استراتيجية مع مصر"، مضيفة بأن ملف الغاز ساهم كثيرا في توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية مع عدد من الدول العربية المجاورة ومع الاتحاد الأوروبي.

وحول تصاعد حدة الخلافات مع لبنان، حول المناطق البحرية المتنازع عليها، إثر دخول سفينة إسرائيلية للتنقيب عن الغاز في منطقة حقل "كاريش" بالبحر المتوسط، نفت الوزيرة الإسرائيلية أن تؤثر تهديدات حزب الله بضرب منصات الغاز "على استمرار التنقيب عن الغاز في منطقة الحقل".

وشددت "الهرار" على أن حقل كاريش "منطقة إسرائيلية"، مضيفة أن المناطق المتنازع عليها تقع في مواقع أخرى.

وطالبت الهرار لبنان بالتفاوض، ملوحة بأن الجيش الإسرائيلي جاهز لأي سيناريو عسكري في حال قرر لبنان الذهاب في هذا الاتجاه.

وحول المستقبل السياسي في إسرائيل بعد عدم صمود الحكومة الائتلافية، قالت الهرار إن السبب وراء فشل الحكومة "عدم رغبة عدد من أعضاء الائتلاف بالاستمرار بها".

وعند سؤالها حول فرص حزبها (هناك مستقبل) بتشكيل حكومة بعد الانتخابات القادمة، قالت إن رئيس الحزب "يائيير لابيد" يملك الفرصة الأكبر، مؤكدة أن لا مشكلة لدى الحزب بتشكيل ائتلاف حكومي يشارك فيه زعيم حزب الليكود "بنيامين نتنياهو".

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر كارين الهرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية نفتالي بينيت

وزيران بالحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها يتعهدان بمنع عودة نتنياهو