عاهل الأردن: سندعم نسخة شرق أوسطية من حلف الناتو

الجمعة 24 يونيو 2022 12:11 م

قال العاهل الأردني، الملك "عبد الله الثاني" إنّه سيدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بالتعاون "مع الدول التي لديها نفس التفكير".

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "سي أن بي سي" الأميركية أكد فيها على ضرورة أن تكون "رؤية" هذا التحالف "واضحة جدا" ودوره "محدد بشكل جيد"، وإلا سيكون "مربكا للجميع".

ولفت إلى أن الأردن يعمل "بشكل نشط" مع حلف شمال الأطلسي، ويعتبر نفسه شريكاً للحلف، بعد أن "قاتل كتفاً إلى كتف مع قواته لعقود".

وأضاف الملك: "أود أن أرى المزيد من البلدان في المنطقة تنخرط في هذا المزيج، سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء ناتو في الشرق الأوسط". 

وتابع الملك الأردني: "إلى جانب التعاون الأمني ​​والعسكري المحتمل، بدأت دول الشرق الأوسط العمل معاً لمواجهة التحديات التي نشأت عن الحرب في أوكرانيا".

وفيما بتعلق بالقضية الفلسطينية، قال إنّ "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لديه القدرة على عرقلة الخطط والتعاون في الشرق الأوسط"، مضيفاً أنّ عدم تحدث الطرفين "يخلق حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار في المنطقة، ما سيؤثر في المشاريع الإقليمية".

وتأتي تصريحات العاهل الأردني بالتزامن مع حراك دبلوماسي نشط تشهده منطقة الشرق الأوسط منذ أيام، حيث أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" جولة إقليمية شملت مصر والأردن وتركيا، سبقته قمة جمعت الرئيس المصري وعاهلا الأردن والبحرين.

فيما بدأ الملك "عبد الله"، الخميس، زيارة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، ويعتزم أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل خليفة"، إجراء زيارة تاريخية إلى مصر في وقت لاحق الجمعة، لأول مرة منذ سنوات، حسب مصادر غير رسمية.

ويسبق هذا الحراك الدبلوماسي زيارة يجريها الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى المنطقة منتصف يوليو/تموز المقبل، تشمل فلسطين و"إسرائيل" والسعودية، وسيشارك حينها، في قمة لدول الخليج ومصر والأردن والعراق تعقد في الرياض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن العاهل الأردني خلف شمال الأطلسي الناتو

مع الحديث عن تحالف إقليمي.. مسؤول عسكري أمريكي يلتقي ملك الأردن