من "بي كا كا" و"غولن".. تركيا تطالب فنلندا والسويد بتسليمها 33 مشتبها

الأربعاء 29 يونيو 2022 09:29 م

ستطالب تركيا فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصا ينتمون إلى منظمتي حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) و"غولن"، اللذين تعتبرهما أنقرة "إرهابيين"، كما أعلن وزير العدل "بكر بوزداغ"، الأربعاء.

ويأتي هذا الطلب غداة توقيع مذكرة بين الدول الثلاث تمهد لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف الوزير الذي أوردت تصريحاته وسائل الإعلام المحلية: "في إطار الاتفاق الجديد، سنطلب من فنلندا تسليم 6 عناصر من بي كا كا و6 من غولن، ومن السويد تسليم 10 عناصر من غولن و11 من بي كا كا".

وتصنف انقرة وحلفاؤها الغربيون "بي كا كا" كمنظمة إرهابية.

و"غولن" اسم الحركة التي أسسها "فتح الله غولن" المقيم في الولايات المتحدة، ويعتبره الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مسؤولا عن محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

وكانت تركيا العضو في الحلف منذ 1952 تعطل انضمام البلدين متهمة خصوصا ستوكهولم وهلسنكي بإيواء ناشطين من "بي كا كا". لكن بعد اجتماعات طويلة على هامش قمة الناتو في مدريد، أعطت تركيا الضوء الأخضر لدخول هذين البلدين إلى الحلف.

واعتبر الرئيس التركي أنه حصل على "تعاون كامل" في مكافحة "بي كا كا". وسيسمح هذا الاتفاق لدول الحلف بإظهار وحدتها خلال قمة الأربعاء.

إلا أن الدخول الرسمي للبلدين الذي ينبغي أن تصادق عليه برلمانات الدول الأعضاء الثلاثين في الحلف، عملية طويلة تحتاج إلى أشهر.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تركيا السويد فنلندا غولن بي كا كا

بعد عدول تركيا عن موقفها.. قادة الناتو يدعون فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف

عقب مذكرة تفاهم.. تركيا تعلن حصولها على ما تريد من فنلندا والسويد

أمريكا تتسلم رجل أعمال تركي متهم بالاحتيال وغسيل الأموال

26 أغسطس.. تركيا تستعد لأول اجتماع مع السويد وفنلندا بعد أزمة الناتو