بايدن: التكامل بين المنطقة وإسرائيل هدف زيارتي الشرق الأوسط وليس أسعار النفط

الخميس 30 يونيو 2022 03:23 م

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، إنه هدف زيارته إلى الشرق الأوسط هو "دفع التكامل بين المنطقة وإسرائيل وليس أسعار النفط"، مشيرا إلى أنه "يتعين على جميع دول الخليج زيادة إنتاج النفط".

ويبدأ "بايدن" جولته في المنطقة يوليو/تموز المقبل بزيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية ثم يتوجه إلى السعودية حيث سيشارك في اجتماع بمدينة جدة يضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر والأردن والعراق.

وأضاف "بايدن" في مؤتمر صحفي في ختام مشاركته بقمة الناتو في إسبانيا أنه يعتقد أنه "سيقابل ملك المملكة العربية السعودية وولي العهد خلال زيارة للبلاد الشهر المقبل، حيث سيكونان جزءا من اجتماع أكبر"، بحسب موقع "الحرة" الأمريكي.

وردا على سؤال عما إذا كان سيطلب من القادة السعوديين زيادة إنتاج النفط، قال "بايدن": "لا"، مشددا أن "ذلك ليس الهدف من الزيارة".

وتابع أن الهدف من رحلته إلى الشرق الأوسط "ليس خفض أسعار النفط بل دفع التكامل بين المنطقة وإسرائيل".

وكان لافتا إعلان البيت الأبيض أن "بايدن" سيسافر من إسرائيل إلى جدة في رحلة مباشرة، وهي سابقة اعتبرت خطوة تاريخية لتطبيع العلاقات.

ولفت "بايدن" إلى أنه "يتعين على جميع دول الخليج زيادة إنتاج النفط بشكل عام، وليس السعودية بشكل خاص"، مبينا أنه "يأمل في أن تستنتج الدول الخليجية أن هذا الإجراء من مصلحتها".

وفي سياق الحرب الروسية على أوكرانيا، أكد "بايدن" خلال المؤتمر الصحفي أن الولايات المتحدة ستقدم إلى أوكرانيا مساعدة عسكرية جديدة بقيمة "أكثر من 800 مليون دولار" من الدفاعات المضادة للطيران والمدفعية وتجهيزات أخرى.

وتابع أنه سيتم "نشر المزيد من السفن الحربية في إسبانيا وإيطاليا وسنقوي الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي".

واتهم "بايدن" نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" بالتسبب "في ارتفاع أسعار الطاقة وأزمة الغذاء في العالم"، مشيرا إلى أن "بوتين كان يظن أنه سينجح في تفكيك حلف الناتو، ولكنه حصل على نتيجة عكسية".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الرئيس الأمريكي الشرق الأوسط جولة إسرائيل الخليج إنتاج النفط

مسؤولة أمريكية ترفع توقعات تطبيع دول عربية أخرى خلال زيارة بايدن

محكمة أمريكية تمهل إدارة بايدن أياما لحسم قرار متعلق بحصانة بن سلمان

الجارديان: بايدن يغامر بالعودة إلى رمال الشرق الأوسط المتحركة

جيوبوليتكال: لهذه الأسباب لن يرى الناتو الشرق أوسطي النور