بعد إضراب 6 أيام.. استئناف العمل بميناء العقبة الأردني

الثلاثاء 5 يوليو 2022 07:55 ص

عاد عمال شركة العقبة الأردنية لإدارة وتشغيل الموانئ لعملهم في كافة أرصفة وساحات الشركة، الثلاثاء، بعد فك إضرابهم الذي استمر 6 أيام.

جاء ذلك بعدما أعلن رئيس نقابة العاملين في الموانئ "أحمد العمايرة" وقف الإضراب، ودعا جميع العمال للالتحاق بمكان عملهم بعد تفاهمات مع المدير العام الجديد لشركة العقبة "عبدالمجيد القرالة"، الذي عُين صباح الثلاثاء، وفقا لما أوردته صحيفة "الدستور" الأردنية.

وأوضح "العمايرة" أن اجتماعاً ضم أعضاء النقابة والمدير العام نتج عنه الاتفاق على "تعزيز كافة المرافق وساحات المناولة بأدوات السلامة العامة الى جانب الاتفاق على صرف 30 دينارا بدءا من الشهر الحالي، وهي بدل روائح، إلى جانب صرف 3% وهي بدل أرباح كل عام، وتأجيل النظر بباقي المطالبات العمالية الأخرى".

وكانت نتائج التحقيق بسقوط صهريج وتسرب للغاز في ميناء العقبة، أدى إلى 13 وفاة و250 إصابة، قد أوردت أن الحادثة تعود إلى الإهمال والتقصير وعدم مراعاة متطلبات السلامة المهنية، وتم على أثرها إقالة مسؤولين في الميناء وإحالة الملف إلى النائب العام.

وأبدى العاملون في ميناء العقبة عدم رضاهم عن نتائج التحقيق التي توصلت إليها لجنة شكلت برئاسة وزير الداخلية بإيعاز من رئيس الوزراء، وأعادوا المطالبة بتحسين بيئة العمل وأوضاعهم المعيشية.

وحسب تقرير لـ"المرصد العمالي الأردني" فإنّ مطالب العاملين شملت توفير أدوات للسلامة، مؤكدين أن "عدم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية في الموانئ كان سبب وقوع حادثة تسرب الغاز الأحد من الأسبوع الماضي".

فيما تتمثل المطالب المالية للعاملين، كما حصرها المرصد، في صرف علاوة بدل أرباح بنسبة 3.5% من صافي الأرباح السنوية للشركة لجميع العاملين، بمن فيهم العاملون بعقود (المياومة) وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كلّ سنة خدمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العقبة المرصد العمالي الأردني المياومة السلامة المهنية

لليوم الثاني على التوالي.. عمال موانئ في ألمانيا يواصلون الإضراب عن العمل