الخميس 7 يوليو 2022 07:24 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن حلف شمال الأطلسي "ناتو" أدرج تنظيمات: حزب العمال الكردستاني PKK، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD، ووحدات حماية الشعب الكردية YPG، و"فتح الله كولن"، ضمن قائمته للتنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "أردوغان" خلال اجتماع لحزبه "العدالة والتنمية" بالعاصمة أنقرة، أمس الأربعاء، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده "تمر بمرحلة حرجة للغاية تشهد قيام من يريدون جعل تركيا أسوأ من سوريا وأوكرانيا بالسعي لتحقيق هذه الغاية".

وقال: "بي كي كي وواي بي جي وبي واي دي دخلت ضمن سجلات الناتو (كتنظيمات إرهابية)، ولكن بالمقام الأول فإن كولن أدرج كتنظيم إرهابي على سجلات الحلف".

وأضاف: "بي كي كي الذي كان موجودًا حتى اليوم فقط في سجلات الاتحاد الأوروبي، أصبح هو ومعه تنظيمات بي واي دي/ واي بي جي وكولن ضمن سجلات الناتو".

وتصنف أنقرة التنظيمات الكردية ذات النزعة الانفصالية ضمن قائمتها للتنظيمات الإرهابية، فيما تتهم تنظيم "كولن" بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وفي نهاية الشهر الماضي، جدد الرئيس التركي تأكيده على ضرورة وضع فنلندا والسويد مخاوف تركيا في الاعتبار إذا أرادت الدولتان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وتصدت تركيا إلى مساعي البلدين للانضمام إلى الحلف، واتهمت كلا منهما بدعم جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول