محلل عبري يتوقع مواجهات جوية بين حزب الله وإسرائيل

الاثنين 11 يوليو 2022 05:55 م

توقع المحلل الإسرائيلي "تسفي يحزكيلي" اندلاع مواجهات جوية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني؛ بعد إطلاق الأخير مسيرات استطلاعية حلقت فوق حقل كاريشن للغاز جنوبي لبنان.

ومطلع الشهر الجاري، أعلن حزب الله، إطلاق 3 طائرات مسيرة غير مسلحة باتجاه حقل "كاريش" للغاز، للقيام بـ"مهام استطلاعية"، في حين زعمت إسرائيل أنها قواتها اعترضت الطائرات الثلاث.

وقال "يحزكيلي" إن خطوة حزب الله الأخير يمكن أن يطلق عليه بداية الحرب الجوية بينه وبين إسرائيل، حسبما نقلت صحيفة معاريف العبرية.

وأضاف: "نحن وحسن نصرالله (أمين عام الحزب) نخوض اشتباكات في عدة ميادين، ودخلت الساحة الجوية على الخط في الأسبوع الماضي وعلى إسرائيل أن تنتبه لها، لأنها سوف تبقينا مشغولين في المستقبل القريب، وسوف تجتذب هذه الساحة الكثير من النار".

وحذر "يحزكيلي" من "تحسن قدرات حزب الله الجوية، والتي عزاها إلى نجاح الإيرانيين في استنساخ قدرات الطائرات بدون طيار الأمريكية والتي اشتروها من حركة طالبان بعد انسحاب الأمريكيين".

وقال المحلل إن عدم رد إسرائيل على الخطوة التي قام بها الحزب (إطلاق المسيرات) ستشجعه على تكرار الموضوع مرة أخرى، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الحزب قادر على المناورة، ويعلم أن إسرائيل لن تذهب إلى الحرب بسبب الطائرات بدون طيار.

وفي 14 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس "ميشال عون" قدّم للوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة "آموس هوكشتاين"، ردا على مقترح واشنطن الذي قدمته قبل أشهر، بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وتوقفت المفاوضات بين البلدين في مايو/ أيار 2021، إثر رفض إسرائيل مقترحا لبنانيا باعتبار "الخط 29" خطا تفاوضيا، ورفض بيروت للخط الإسرائيلي "رقم 1" و"خط هوف".

ويسيطر حزب الله على منطقة جنوبي لبنان الحدودية مع إسرائيل، حيث تتنازع بيروت وتل أبيب على منطقة بحرية مساحتها 860 كلم مربعا غنية بالنفط والغاز.

ويمتلك حزب الله ترسانة كبيرة من الأسلحة والصواريخ يقول إنها مكرسة حصرا لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله مسيرات حقل غاز

بعد هجوم حقل كاريش.. إسرائيل لمسؤولين أوروبيين: حزب الله تهديد عالمي

لابيد من حدود لبنان: لا نسعى للمواجهة ولكننا سنعمل ضد أي تهديد