وزير عراقي سابق: سعي سعودي لضم العراق إلى "ناتو عربي"

الثلاثاء 12 يوليو 2022 02:36 م

تحدث سياسي عراقي، الثلاثاء، عن سعي السعودية لإعلان تشكيل تحالف إقليمي (ناتو عربي) يضم في عضويته العراق، خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى الرياض، منتصف الشهر الحالي.

وتساءل الوزير الأسبق والسياسي العراقي "عامر عبدالجبار"، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، قائلا: "هل سيتم إعلان الناتو العربي عند زيارة بايدن إلى السعودية في المنتصف من شهر تموز (يوليو) الجاري، باعتبار حضور العراق في هذه القمة، ويكون أحد الأعضاء في هذا الحلف الذي تسعى السعودية جاهدة لقيادته؟".

ولفت إلى "عقد أطراف عراقية (لم يسمها) اتفاقات تحت الطاولة مع (أصحاب الشأن) لتكون كجزء من هذا الناتو، مقابل مساعدتهم وتسويقهم إقليميا لإظهارهم بمظهر القادة الحقيقيين، والدفع باتجاه تفكيك الوضع الحالي وإنهاء الانسداد السياسي في البلاد".

وجدد التساؤل بالقول: "هل سيوافق (أصحاب الشأن) على ما مطلوب منهم تجاه الفئات التي واقعا (لا تملك القرار الحقيقي)؟. سنرى ذلك قريبا".

وجاء تعليق السياسي العراقي، مع أنباء تشكيل تحالف عسكري إقليمي خلال زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة، منتصف الشهر الحالي، من شأنه أن يواجه أي تهديد إيراني.

ويبدأ الرئيس الأمريكي، من 13 إلى 16 يوليو/تموز، جولة في منطقة الشرق الأوسط، لأول مرة منذ توليه الرئاسة، تشمل إسرائيل والضفة الغربية، إضافة للسعودية التي يلتقي فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو العربي ناتو إقليمي تحالف عربي جولة بايدن زيارة بايدن

جيوبوليتكال: لهذه الأسباب لن يرى الناتو الشرق أوسطي النور

"ناتو الشرق الأوسط" فكرة غير قابلة للتطبيق يعاندها الواقع