لاعترافها بدونيتسك ولوغانسك.. أوكرانيا تقطع علاقاتها مع كوريا الشمالية

الأربعاء 13 يوليو 2022 08:54 م

أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، عن قطعها علاقاتها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية؛ ردا على اعتراف الأخيرة باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت سفارة كوريا الشمالية في روسيا، أن "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اعترفت باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، لتصبح بذلك ثالث بلد عضو في الأمم المتحدة يتخذ هذه الخطوة بعد روسيا وسوريا.

وفي أعقاب ذلك، أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان، عن إدانتها "بشدة قرار جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"، معتبرة هذا القرار "محاولة لتقويض سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا من قبل بيونغ يانغ".

وذكر البيان، "ردا على مثل هذا العمل غير الودي، أعلنت أوكرانيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وأشار إلى أن الاتصالات السياسية والاقتصادية مع كوريا الشمالية لم تكن موجودة بسبب العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.

يذكر أن سفيرة جمهورية دونيتسك الشعبية لدى روسيا، "أولغا ميكيفا"، التقت الأربعاء، بسفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لدى روسيا، "شين هونغ تشول".

وقدم "شين هونغ تشول"، لـ"ميكيفا"، وثيقة حول قرار بيونغيانغ الاعتراف باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية، فيما عبرت الأخيرة عن ثقتها في أن التعاون بين الدولتين، والذي أصبح رسميًا منذ اليوم، سيكون مثمرًا ومفيدًا للطرفين.

وكانت روسيا قد اعترفت، في 22 فبراير/شباط الماضي، بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في حدود مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، بما في ذلك الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف آنذاك، ما وفر لها غطاءً لغزو أوكرانيا بذريعة "تحرير" دونباس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إقليم دونباس دونيتسك لوغانسك أوكرانيا كوريا الشمالية قطع علاقات

بوتين يأمر القوات الروسية بضمان السلام في لوهانسك ودونيتسك

زيلينسكي: قوات أوكرانيا تواصل التقدم ببطء لاستعادة لوهانسك