الخميس 14 يوليو 2022 02:58 م

  أجرى سلطان عُمان "هيثم بن طارق"، الخميس، مباحثات في برلين مع المستشار الألماني "أولاف شولتس" تناولت سُبل الارتقاء بمستويات الشراكة بين البلدين.

ووفق وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، "استعرض الجانبان العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين، وسُبل الارتقاء بمستويات التعاون والشراكة القائمة بينهما إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات".

كما "تبادلا وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تحظى باهتمام الجانبين، في ضوء المستجدات والتطوُّرات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية"، حسب المصدر ذاته.

ولم تذكر الوكالة العُمانية أية تفاصيل أخرى بخصوص مباحثات الزعيمين.

لكن المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية قال، في بيان قبيل انطلاق هذه المباحثات، إن السلطان والمستشار سيناقشان قضايا أمن الطاقة في ذروة شح الإمدادات، التي تعاني منها القارة الأوروبية نتيجة الحرب في أوكرانيا، وأوضاع المنطقة، وأبرزها مصير العودة للاتفاق النووي مع إيران.

من جانبه، قال السفير الألماني لدى عُمان "توماس إف شنايدر" إن زيارة السلطان "هيثم" إلى ألمانيا "تعكس العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين".

وأضاف "شنايدر"، في تصريحات صحفية، أن عُمان وألمانيا "تشتركان في رؤية مشتركة لنظام دولي قائم على القواعد، والسعي لتحقيق السلام والتفاهم بين الدول".

وتمثل ألمانيا إحدى الدول الأوروبية في المحادثات للعودة للاتفاق النووي الإيراني، فيما تلعب عُمان، التي تقيم علاقات وثيقة مع إيران، دورا في تقريب وجهات النظر بين الغرب وطهران في هذا الخصوص.

وتخشى ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى من فشل المحادثات النووية، وانضمام إيران إلى صف روسيا والصين، ويعتقد الأوروبيون أن عُمان يمكنها إقناع طهران بتغيير مسارها.

على الصعيد الاقتصادي، ترتبط عُمان وألمانيا بشراكات موقعة في قطاعات الطاقة المتجددة، ومن أهمها الاتفاقية الموقعة بين جهاز الاستثمار العُماني وشركة "يونيبر" الألمانية، التي تعمل في مجال توليد الكهرباء والمتاجرة بالطاقة.

كما توجد شراكة بين ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار وشركة هيدروجين رايز الألمانية لدعم إنتاج مصنع جندال شديد الصلب الأخضر منخفض الكربون.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وألمانيا عام 2021 حوالي 523 مليون دولار، وفق أرقام عُمانية رسمية.

ومثلت الواردات الألمانية إلى سلطنة عُمان حوالي 449 مليون دولار، بينما بلغ حجم الصادرات العُمانية إلى ألمانيا 74.92 مليون دولار.

ووصل السلطان "هيثم" إلى ألمانيا، مساء الأربعاء، في زيارة رسمية تتواصل لـ3 أيام.  

المصدر | الخليج الجديد+متابعات