دراسات تركية لإنتاج طائرات مسيرة مجنحة بحجم الحشرات

الجمعة 15 يوليو 2022 07:40 ص

تجري شركة صناعات عسكرية تركية، دراسات بهدف إنتاج طائرات صغيرة مستوحاة من الحشرات ذات الأجنحة، وذلك بعد تقدم تركي لافت في مجال الطائرات المسيرة.

وبحسب ما نشرته وكالة "الأناضول" التركية، الخميس، فقد بدأت شركة "أسيلسان" للصناعات الدفاعية "ASELSAN"، دراسات البحث والتطوير في مجال التقنيات الرائدة بهذا الخصوص.

وتخصص "أسيلسان" قرابة 7% من أرباحها السنوية لـ8 مراكز خاصة بالبحث والتطوير، كما وضعت في جدول أعمالها إنتاج مركبات جوية صغيرة مستوحاة من الحشرات وذات أجنحة، وذلك عبر إجراء أبحاث الديناميكا الهوائية للجناح المرفرف.

وتوفر هذه الطائرات العديد من المزايا: مثل الانزلاق عبر الهواء، والمناورة في المناطق المغلقة، فضلا عن تطبيق العديد من المهمات في عمليات البحث والإنقاذ في البيئات السامة.

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس الإدارة مدير عام "أسيلسان"، "خلوق غورغون"، قوله إن شركات الصناعات الدفاعية التركية تهدف إلى تطوير نفسها بمنظور مبتكر لتبرز في المنافسة العالمية ودفع عجلة التطور في البلاد.

وأضاف أن الشركة تواصل دراساتها البحثية الأساسية حول التقنيات الرائدة مع منظور مبتكر في مجالات واسعة تتراوح من الذكاء الاصطناعي مرورا بالضوئيات إلى الدفاع البيولوجي وتقنيات الكم.

واستطرد بالقول: "بدأت مراكز الأبحاث التابعة للشركة بالعمل على إنتاج أول طائرة مسيرة صغيرة مجنحة بحجم حشرة، مستخدمة الديناميكا الهوائية للجناح المرفرف والمواد الذكية".

وتأتي الخطوة التركية، بعد نجاح الدولة في صناعة الطائرات المسيرة، مثل "بيرقدار" و"أقنجي"، والتي وصلت إلى عدة دول في العالم وأثبتت جدارة في عمليات متعددة.

يذكر أن شركة "أسيلسان" تأسست عام 1975، بمبادرة من مؤسسة "تعزيز القوات المسلحة التركية"، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات، وتشتهر الشركة بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسكرية.​​​​​​​

وتعد "أسيلسان" من الشركات التركية الرائدة في تصميم وإنتاج وتركيب أدوات وأنظمة الاتصالات بين القوات البرية والجوية والبحرية، وفقا للمعايير العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أسيلسان المسيرات التركية طائرات مسيرة

بالذكرى الـ6 لفشل الانقلاب.. أردوغان: أول مقاومة خاضها الأتراك ضد مصادرة إرادتهم

قوات تركية تُسقط مسيرتين فوق قاعدة عسكرية بدهوك

أول دفعة من صواريخ "سونغور" المحمولة تصل الجيش التركي