للربط الكهربائي.. العراق يوقع اتفاقيتين مع السعودية ومجلس التعاون

السبت 16 يوليو 2022 09:24 ص

وقعت وزارتا الكهرباء والطاقة العراقيتان، السبت، اتفاقيتين للربط الكهربائي، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي تستضيفها السعودية.

وقعت وزارة الكهرباء العراقية الاتفاقية الأولى مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستربط بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب العراق، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي "نايف العبادي" و"عادل كريم" المخول بصلاحيات الوزير لإدارة وزارة الكهرباء في العراق.

وتشمل الاتفاقية إنشاء خطوط ربط كهربائي من المحطة التابعة للهيئة في الكويت إلى محطة الفاو الواقعة بجنوب العراق، لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميجاوات من الطاقة من دول مجلس التعاون.

ويتوقع أن تحتاج خطوط الربط الكهربائي الجديدة التي سيتم إنشاؤها، قرابة 24 شهرا، ويمكن أن تعمل بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميجاوات.

يأتي ذلك فيما وقع الاتفاقية الثانية وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز" ونظيره العراقي "إحسان عبدالجبار"، وتضم محضرا تنفيذيا خاصا بمبادئ الربط الكهربائي بين الرياض وبغداد.

ويتضمن اتفاق الربط الكهربائي بين الجانبين، الربط بين عرعر واليوسفية قرب بغداد بسعة 1000 ميجاوات وطول يصل إلى حوالي 435 كم.

وفي السياق، قال الأمير "عبدالعزيز" إن "استكمال هذا المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية، التي تركز على استثمار الموقع الاستراتيجي، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي؛ لجعل المملكة مركزا إقليميا لربط شبكات الطاقة الكهربائية".

وكانت دراسة فنية توصلت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق سيسهم في "دعم موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية، وتعزيز تحقيق مزيج الطاقة الأمثل من الطاقة لإنتاج الكهرباء، ودعم استيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجددة".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إحسان عبدالجبار عبدالعزيز بن سلمان الربط الكهربائي

الاستثمار في الجغرافيا.. هل تصبح السعودية مركزا لوجيستيا عالميا؟

كهرباء العراق.. سلاح حيوي في التنافس الإقليمي بين دول الخليج وإيران

العراق: نحتاج 18 شهرا لإكمال الربط الكهربائي مع الخليج

العراق يبدأ تنفيذ الربط الكهربائي مع السعودية والخليج الأسبوع المقبل