منظمة حقوقية: الإمارات تحتجز المحامي السابق لجمال خاشقجي

السبت 16 يوليو 2022 01:35 م

قالت مجموعة حقوقية في الولايات المتحدة إن السلطات الإماراتية اعتقلت "عاصم غفور"، وهو مواطن أمريكي ومحام متخصص في الحقوق المدنية وكان المحامي السابق للصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي".

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية عندما سأله الصحفيون السبت عن احتجاز "غفور"، عضو مجلس أمناء المنظمة، إن الولايات المتحدة على علم باحتجاز المحامي لكنه لا يستطيع القول ما إذا كان الرئيس "جو بايدن" سيثير القضية في المحادثات الثنائية المزمعة مع رئيس الإمارات على هامش قمة عربية في السعودية.

وأضاف المسؤول "بالطبع أعتقد أن لدينا نقاطا (لنناقشها) بشأن أهمية وصوله إلى الخدمات القنصلية وكل الأشياء الأخرى"، قائلا إنه "لا يوجد ما يشير إلى أن لاحتجازه علاقة بقضية خاشقجي".

وقُتل "خاشقجي" على يد عملاء سعوديين في 2018 في قنصلية المملكة في إسطنبول في عملية قالت المخابرات الأمريكية إنها حظيت بموافقة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان". ونفى الأمير ضلوعه في الأمر.

ولم ترد السلطات الإماراتية حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق على احتجاز "غفور".

وقالت منظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي" في بيان أمس الجمعة إن "غفور"، محامي الحقوق المدنية المقيم في ولاية فرجينيا، اعتقل في 14 يوليو/تموز في مطار دبي عندما كان في طريقه إلى إسطنبول لحضور حفل زفاف عائلي.

ونقلت المنظمة عن مسؤولين في القنصلية الأمريكية قولهم إنه محتجز في مركز احتجاز في أبوظبي بتهم تتعلق بإدانة غيابية تتعلق بغسل الأموال، لكن غفور قال إنه ليس على علم بأي مسألة قانونية ضده.

وقالت المنظمة "نحث إدارة بايدن على تأمين الإفراج عن المحامي الأمريكي المحتجز تعسفيا قبل الموافقة على لقاء مع رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد في جدة غدا".

وقال بايدن إنه سيثير قضية حقوق الإنسان خلال رحلته.

وتقول جماعات حقوقية إن الإمارات سجنت مئات النشطاء والأكاديميين والمحامين في محاكمات غير عادلة بتهم فضفاضة.

ورفضت الإمارات مثل هذه الاتهامات ووصفتها بأنها لا أساس لها، وقالت إنها ملتزمة بحقوق الإنسان بموجب مواثيق الدولة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات عاصم غفور جمال خاشقجي

واشنطن مُكذبة رواية الإمارات: لم نطلب القبض على محامي خاشقجي

بعد اعتقاله بالإمارات.. العفو الدولية تطالب بايدن بالتدخل للإفراج عن محامي خاشقجي