بعد اتهامها بالغدر.. السودان يفتح المعبر الحدودي مع إثيوبيا

الأحد 17 يوليو 2022 08:33 م

أعلن السودان، الأحد، فتح معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا أمام الحركة بين البلدين، في إطار التوصل إلى حلول عاجلة للمشكلات التي تنشب بين البلدين.

وكان السودان أغلق معبر القلابات في 26 يونيو/ حزيران الماضي، عقب إعلان الجيش السوداني أن إثيوبيا "أعدمت" 7 من جنوده ومواطنا كانوا أسرى لديها، معتبرا ذلك "غدرا سيرد عليه".

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الأمن والدفاع برئاسة "عبدالفتاح البرهان"، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، نشرته وكالة الأنباء السودانية.

ومجلس الدفاع والأمن أعلى هيئة أمنية بالبلاد، ويتكون من أعضاء مجلس السيادة ورئيس الوزراء ووزيري الداخلية والدفاع ومدير المخابرات.

وأفاد البيان بأنه "في إطار المباحثات التي انطلقت بين قيادة السودان وإثيوبيا بشأن التوصل إلى حلول عاجلة ودائمة للمشكلات التي تنشب بين البلدين في المناطق الحدودية؛ قرر مجلس الدفاع والأمن فتح معبر القلابات الحدودي اعتبارا من اليوم الأحد، أمام الحركة بين البلدين".

وأضاف: "كما تقرر تكثيف مراقبة الحدود الدولية ومنع حركة أي عناصر مسلحة بين البلدين، مع إحكام التنسيق بين الجانبين".

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري، اتفق "البرهان" ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، خلال لقاء جمعهما بالعاصمة الكينية نيروبي، على حل الخلافات بين البلدين سلميا.

ومنذ فترة، تشهد الحدود توترا، حيث أعلن السودان في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، سيطرة الجيش على كامل أراضيه في منطقة الفشقة على حدود إثيوبيا.

بينما تتهم أديس أبابا السودان بالسيطرة على أراضٍ إثيوبية، وهو ما تنفيه الخرطوم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

معبر القلابات الجيش السوداني الحدود السودانية الإثيوبية

البرهان: الرد على مقتل 8 سودانيين بإثيوبيا سيكون "واقعا على الأرض"