حمد بن جاسم ينصح أوروبا بفتح حوار مع الصين لحل أزماتها

الثلاثاء 19 يوليو 2022 06:24 ص

نصح رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، الدول الأوروبية بالذهاب إلى حوار مع الصين لمواجهة أزماتها الاقتصادية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وقال "بن جاسم" عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "تمر أوروبا الآن، وعلى رأسها ألمانيا، بوضع صعب بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية وعجز دول القارة الأوروبية عن الخروج من دائرة الفلك الأمريكي المهيمن على تلك الدول نتيجة ضعف قدراتها العسكرية وهشاشة اقتصادها ومواقفها السياسية".

وأضاف، "سوف تزداد أوضاع أوروبا صعوبة لو اندلعت أزمة ومواجهة ما بين الولايات المتحدة والصين بسبب تايوان أو لغير ذلك من الأسباب سواء في السنتين ونيف المتبقيتين من عهد جو بايدن الديمقراطي أو في عهد رئيس جمهوري".

ولفت "بن جاسم" إلى أن "كل الدلائل تشير إلى أن الجمهوريين قد يسيطرون على مجلسي الكونجرس بعد الانتخابات النصفية في نوفمبر (تشرين الثاني) القادم وعلى البيت الأبيض بعد ذلك التاريخ بعامين".

وتابع: "قد تجد أوروبا بقيادة ألمانيا وفرنسا، كما أرى، أنه لا بد لها من حديث ما مع الصين قبل اندلاع أزمة ثانية ومواجهة اقتصادية أو عسكرية بين واشنطن وبيجين حول تايوان، مع أنني أشك في أن الولايات المتحدة ستدخل في حرب واسعة النطاق مع الصين".

وختم "حمد بن جاسم" قائلا: "في جميع الأحوال فإن الخاسر الأول هو أوروبا إلا إذا استبقت الأزمة المحتملة بحوار مع الصين، وقد يكون هذا مدخلا كذلك لحلحلة الوضع المتأزم والجامد في أوكرانيا الآن"، على حد قوله.

وتواجه دول أوروبية أبرزها ألمانيا عجزا في موارد الطاقة خصوصا الغاز، إلى جانب الانهيار الكبير في عملة اليورو، بفعل تداعيات الحرب الأوكرانية.

وروسيا، أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، بمتوسط سنوي 638 مليار متر مكعب، وهي كذلك أكبر مصدّر له بمتوسط سنوي 240 مليار متر مكعب.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما خلف أزمة إنسانية، وأضر بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم، ودفع عواصم عديدة إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين الولايات المتحدة أوروبا حمد بن جاسم قطر

أوروبا.. هيستيريا خنق روسيا تقود لمسيرة غباء اقتصادي

أوروبا والحرب الاقتصادية على روسيا