الكويت والجزائر توقعان برنامجاً تنفيذياً للتعاون القضائي

الأربعاء 20 يوليو 2022 11:10 ص

وقعت الجزائر والكويت، الثلاثاء، على برنامج تنفيذي للتعاون الثنائي في مجال القضاء يهدف إلى تطوير العمل القانوني وتنمية الموارد البشرية.

ووقع البرنامج عن الكويت وزير العدل "جمال الجلاوي"، ونظيره عن الجزائر "عبدالرشيد طبي"، وذلك على هامش زيارة يجريها "الجلاوي" إلى الجزائر.

وقال "الجلاوي" في كلمة عقب مراسم التوقيع على البرنامج: إن "البلدين يحدوهما إيمان راسخ بأن أنماط التعاون باتت تمثل الدعامة الرئيسية نحو اتخاذ الإجراءات الفاعلة لمكافحة كافة أنواع الجرائم".

وأشار  إلى أن التجاذبات الدولية التي تتعلق بقضايا أساسية بالغة الأهمية، وكثرة التغيير للأنماط المستحدثة تمس مصير وأمن واستقرار الدول العربية.

وأكد الوزير الكويتي حرص القيادتين السياسية الكويتية والجزائرية على توطيد أسس العلاقات الثنائية المميزة، وإنجاح كافة السبل الكفيلة بتحقيق التعاون الأمثل بين البلدين.

واعتبر "الجلاوي" مشروع البرنامج التنفيذي "ثمرة للجهود المتواصلة بين البلدين في التباحث بالشؤون العدلية ومسائل التعاون القانوني والقضائي".

ومن جهته، أكد "طبي"، في كلمة له عقب مراسم التوقيع، أن البرنامج يأتي تعزيزاً لعلاقات التعاون بين وزارتي العدل في البلدين، منوها بأهمية تنمية المورد البشري "الذي أضحى لب السياسات الاستثمارية المعاصرة، وله دور مهم في مواكبة تطورات العصر الرقمي" حسب قوله.

وأضاف: "البرنامج التنفيذي خصص حيزاً هاماً لتكوين وتدريب القضاة يسمح للطرفين بتبادل الخبرات والتجارب بشأن المناهج الدراسية والتدريبية للمعاهد والمدارس".

وتتمتع الكويت والجزائر بعلاقات تاريخية متينة، وفي مارس/آذار الماضي، أجرى الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" زيارة إلى الكويت في إطار جولة خليجية واسعة.

وبحث "تبون" آنذاك مع ولي العهد الكويتي، "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وإعطاء زخم أكبر للتعاون في كافة المجالات، وترسيخ التشاور والتنسيق السياسي، وتشجيع الاستثمارات المباشرة للقطاعين العام والخاص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر الكويت القضاء عبدالرشيد طبي

بعد وصول السيسي.. الرئيس الجزائري يبدأ زيارة رسمية إلى الكويت