نفى خرقها.. التحالف يؤكد دعمه إجراءات تثبيت هدنة اليمن

الأربعاء 20 يوليو 2022 06:25 م

أكد "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن"، الأربعاء، دعمه كل الإجراءات لتثبيت الهدنة السارية في البلاد، نافيا اتهامات حوثية له بخرقها.

وقال التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس":" نتخذ وندعم كافة الإجراءات لتثبيت الهدنة بين الأطراف اليمنية".

وأضاف، أن "مزاعم الحوثيين تنفيذ التحالف ضربات جوية بمحافظة الضالع (جنوب) عارية عن الصحة، مؤكدا أن الضربات الجوية للتحالف توقفت مع بدء سريان الهدنة".

وفي وقت سابق الأربعاء، نقلت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي، عن مصدر عسكري، قوله إن التحالف نفّذ 3 غارات على محافظة الضالع، وأن طائرات تجسس تابعة له حلّقت في سماء المحافظة.

ويشهد اليمن منذ مطلع أبريل/ نيسان 2022 هدنة إنسانية ترعاها الأمم المتحدة، كانت لمدة شهرين ثم جرى تمديدها مطلع يونيو/ حزيران الماضي لشهرين جديدين حتى مطلع أغسطس/ آب المقبل.

ومن أبرز بنود الهدنة وقفُ إطلاق النار وفتحُ ميناء الحُديدة وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.

وفي ظل محاولات أممية حثيثة لإقناع الأطراف بتمديد جديدة للهدنة التي شارفت على الانتهاء، أعلنت جماعة الحوثي السبت الماضي رفضها تمديدها معتبرة أنها "تجربة صادمة ومخيبة للآمال لعدم التزام التحالف بها".

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الهدنة اليمنية جماعة الحوثي التحالف العربي في اليمن

رفض "الحوثي" تمديد الهدنة.. خبيران يستعرضان الحجج والأسباب

بعد تمديد الهدنة في اليمن.. بلينكن يدعو الحوثيين لفك حصار تعز

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات إبقاء طرق اليمن مغلقة بسبب الحرب

رغم الهدنة.. الجيش اليمني يعلن مقتل 12 جنديا بنيران الحوثيين

من الرياض.. أمريكا تدعو إلى تمديد هدنة اليمن‎ لفترة أطول