بيان تركي بشأن القصف الدامي على دهوك شمالي العراق

الأربعاء 20 يوليو 2022 09:19 م

قالت وزارة الخارجية التركية، إن القصف الذي تعرضت له قرية سياحية قريبة من حدودها في شمال العراق، كان "هجوما إرهابيا"، ودعت السلطات العراقية إلى تجنب الإدلاء بتصريحات متأثرة بـ "دعاية منظمة إرهابية" في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني الذي ينشط في المنطقة.

وقالت الوزارة، في بيان رسمي، إن أنقرة "حزينة" لضحايا الهجوم، وإنها "تولى أقصى درجات الحذر لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين أو إلحاق أضرار بالمواقع التاريخية أو الثقافية" وهي "مستعدة لاتخاذ أي خطوات ضرورية لكشف الحقيقة وراء الهجوم".

وفي وقت سابق، ندد رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، بالقصف معتبرا أن "القوات التركية (ارتكبت) مجددا انتهاكا صريحا وسافرا للسيادة العراقية".

وقال التلفزيون العراقي الرسمي، إن بغداد رفعت شكوى لدى مجلس الأمن الدولي على القصف التركي.

وتجمع عدد من المتظاهرين الغاضبين بالقرب من مكتب الفيزا التركي في محافظة النجف، وأنزلوا العلم التركي، مطالبين بغلق المكتب.

فيما دعا محتجون آخرون إلى تظاهرة في المحافظة احتجاجا على القصف.

وينفذ الجيش التركي باستمرار عمليات عبر الحدود، ويشن غارات جوية على شمال العراق يقول إنها مواقع لحزب العمال الكردستاني.

ويستخدم حزب العمال الكردستاني، الذي أدرجته تركيا ودول أخرى على قائمة المنظمات الإرهابية منذ عقود، الجبال الشمالية في العراق نقطة انطلاق لعملياته في إطار التمرد المستمر منذ عقود، ضد الدولة التركية وجيشها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أطلقت تركيا عملية عسكرية ضد مسلحين أكراد في منطقة متينا شمالي العراق، شارك فيها نحو 5 آلاف جندي مدعومين بمروحيات وطائرات مسيرة وقوات خاصة نفذت عمليات إنزال.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

نركيا العراق قصف مدفعي هجوم إرهابي

تركيا تعلن تحييد 1999 إرهابيا شمالي سوريا والعراق منذ مطلع 2022

تركيا تعلن مقتل أحد جنودها شمالي العراق

تركيا تنفي صلتها بقصف أودى بحياة 8 سياح شمالي العراق

تظاهرات بالعراق تنديدا بقصف دهوك.. ومصر وإيران تدينان دون إشارة لتركيا