روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاق صادرات الحبوب في إسطنبول الجمعة وأمريكا ترحب

الخميس 21 يوليو 2022 06:03 م

قال مكتب الرئيس "رجب طيب أردوغان"، في بيان، إن مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا سيجتمعون، الجمعة، لتوقيع اتفاق اقترحته الأمم المتحدة لتحرير صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا المحاصرة على البحر الأسود.

وأضاف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" سيحضر مراسم التوقيع على الاتفاق مع الرئيس "أردوغان" في قصر دولما بهجة بمدينة إسطنبول، عند الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

كانت تقارير متواترة أفادت بأن روسيا وأكرانيا توصلتا، عبر وساطة تركية، إلى اتفاق من شأنه إنهاء الحظر المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية، وتأمين ملايين الأطنان منها عبر البحر الأسود.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية الرسمية عن مصدر أممي قوله: "تم حل القضايا المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية والتوقيع على الاتفاق سيكون الجمعة في إسطنبول".

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، بوجود خلاف بين روسيا وأوكرانيا (خلال المفاوضات بين الجانبين التي تقودها الأمم المتحدة) حول كيفية ضمان أمن الموانئ والسفن على طول طريق التصدير المهم، وفقا لأشخاص مطلعين.

ومن شأن الاتفاق حالة توقيعه، إنهاء الغلق الروسي المستمر منذ شهور لموانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، والذي قطع طريق التصدير عن أحد منتجي الحبوب الرائدين في العالم، وهدد بأزمة غذاء عالمية.

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالتوصل إلى الاتفاق، لكنها قالت إنها تركز على تحميل روسيا المسؤولية عن تنفيذ الاتفاق.

جاء ذلك حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية "نيد برايس" في إيجاز صحفي دوري، الخميس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا صادرات الحبوب أوكرانيا

روسيا: وثيقة استئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا شبه جاهزة

أردوغان: العالم سيتلقى بشارة حل مشكلة شحن الحبوب

بوساطة تركية ورعاية أممية.. روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية صادرات الحبوب

تعرف على تفاصيل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

في مكالمة هاتفية مع أردوغان.. محمد بن زايد يشيد باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية